الصحة والجمال - لايف ستايل

أطعمة تخفف الإسهال احرصي على تناولها

يلعب الطعام دور أساسي في تحسين عمل الجهاز الهضمي والمعدة، ولهذا فهناك أنواع من الطعام تساعد على علاج الإسهال وجعل البراز أكثر صلابة، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على أهم أطعمة تخفف الإسهال احرصي على تواجدها في على سفرتك.

أطعمة تخفف الإسهال احرصي على تناولها

إليك أهم أطعمة تساعد على وقف الإسهال وعلاجه:

الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم

ينصح دائماً بتناول الأكلات الخفيفة والتي تحتوي على نسبة قليلة من الألياف أثناء الإصابة بنوبات الإسهال، وأهم الأمثلة على أكلات توقف الإسهال من هذا النوع هي تلك التي ينصح بها نظام برات الغذائي والذي يتضمن تناول الموز، والأرز الأبيض، وعصير التفاح، و الخبز المحمص.

الحبوب

تعتبر بعض أنواع الحبوب من الأمثلة على أكلات توقف الإسهال، ويجب عادة اختيار الحبوب سهلة الهضم والخالية من الألياف غير القابلة للذوبان، ومن الأمثلة على الحبوب التي يمكن أن تفيد في علاج الإسهال:

  • حبوب الفارينا سهلة الهضم.
  • دقيق الشوفان، والذي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان.
  • القمح الكامل والخبز المحمص المصنوع منه.
  • الخبز الأبيض والذي يمكن أن يكون خيار أفضل نظراً لسهولة هضمه.
  • المعجنات والتي يمكن أن تحتوي أيضاً على الملح وتساعد في تعويض النقص في الصوديوم الناجم عن الإسهال.

أطعمة تخفف الإسهال احرصي على تناولها

 

الفواكه

لا تعد جميع أنواع الفواكه مثالاً جيداً على أكلات توقف الإسهال للأطفال، حيث يجب اختيار تلك التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في امتصاص السوائل من الأمعاء، ومن أشهر الأمثلة على فاكهة توقف الإسهال هو الموز، فبالإضافة لكونه لين وسهل الهضم فهو يتمتع بالميزات التالية:

  • يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، بالتالي فهو يعوض ما يفقده الجسم من البوتاسيوم أثناء الإسهال.
  • يقلل الموز من خطر الإصابة بالجفاف.
  • يمكن أن يكون الموز مصدر سريع للطاقة ويقلل من الإرهاق المرافق للإسهال، فهو يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة.
  • يعد الموز مصدر غني بالبكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان.

الخضراوات

لا تعتبر جميع أنواع الخضروات خياراً مناسباً عند الرغبة باختيار أكلات توقف الإسهال، وخاصة عند تناولها وهي لا تزال نيأة، فمن الصعب هضمها الأمر الذي يجعلها تضع ضغطاً على الجهاز الهضمي، لذا دائماً يفضل القيام بطهيها جيداً وذلك بعد القيام بتقشيرها وإزالة أي بذور منها.

اللحوم والأسماك والبيض

يمكن أن يتناول المريض المصاب بالإسهال اللحوم الغنية بالبروتين، ويعتبر لحم الدجاج الأبيض المطهو على البخار من الأكلات التي توقف الإسهال نظراً لكونها سهلة الهضم.

اقرئي أيضًا

 

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق