الصحة والجمال - لايف ستايل

ما هي أضرار السهر على الصحة

النوم لساعات كافية في الليل من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها، ويجب أن لا يقل المعدل الطبيعي للنوم عن 8 ساعات  يومياً، حيث يؤثر السهر على جميع وظائف وأعضاء الجسم، وفي بنات ONE سوف نعرض لكم ما هي أضرار السهر المختلفة على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان.

ما هي أضرار السهر على الجسم

السهر وعدم النوم ليلاً يُسبب الكثير من المشاكل الصحية للفرد، ومن أبرزها ما يلي:

1- التقليل من مناعة الجسم

يُنتج الجهاز المناعي في الجسم المواد المضادة لمكافحة البكتريا والفيروسات أثناء النوم، مما يمنح الجسم الطاقة اللازمة للحماية من الأمراض، لذا فإن الأشخاص الذين يسهرون كثيراُ معرضون للإصابة بالأمراض المعدية، كما يستغرقون وقتاً أطول للتعافي من المرض.

ما هي أضرار السهر على الصحة

2- زيادة فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

قلة النوم في الليل يجعل الجسم عُرضة للإصابة بالالتهابات في الجهاز التنفسي والرئتين، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، وقد تتفاقم المشكلة حتى تؤدي إلى أمراض الرئة المزمنة.

3- جفاف العين ومشاكل البصر

تحتاج العين إلى الراحة بعد يوم طويل من التعرض للضوء وشاشات التلفزيون والموبايل، والسهر يؤدي إلى جفاف العين ومشاكل في البصر مثل الزغللة واحمرار العينين.

ما هي أضرار السهر على الصحة

4- خلل هرمونات الجسم

يؤدي السهر إلى عدم توازن الهرمونات في الجسم، وخاصةً هرمون الكورتيزل، والذي يقل إفرازه في الجسم نتيجة السهر، مما يضعف جهاز المناعة ويؤثر على الهضم وضغط الدم.

5- التأثير على صحة القلب

أثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يسهرون لساعات طويلة في الليل، معرضون أكثر للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات القلبية المفاجئة، لأن السهر يُزيد من العبء على عضلة القلب ويُضعف كفاءتها مع الوقت.

6- النسيان وعدم التركيز

يساهم النوم بشكل فعال في تنشيط الذاكرة والسهر يؤدي إلى النسيان المستمر، وفقدان ااتركيزبشكل تدريجي، لذا يواجه  الشخص صعوبة في الانتباه والتعلم وحفظ المعلومات.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية إذا كنت تعانين من مشاكل السهر، يمكنك شرب بعض الأعشاب المهدئة أو كوب من الحليب الدافئ، والاستحمام للمساعدة على الاسترخاء وتهدئة عضلات الجسم لمساعدتك على النوم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق