الصحة والجمال - لايف ستايل

7 طرق تساعد على النوم بسرعة

الأرق أحد الأسباب الرئيسية للعديد من المشكلات الصحية، حيث يُسبب الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على إنجاز المهام اليومية، إلا انه يمكن ببعض الحيل والخطوات البسيطة ان نتعلم كيفية النوم بشكل جيد، فإليك من “بنات one” بعض الطرق التي تساعد على النوم بسرعة.

طرق تساعد على النوم بسرعة

يواجه بعض الأشخاص صعوبة في النوم لأن أفكارهم تمنعهم من الإستغراق في النوم، وهناك بعض الخطوات التي تساعد على النوم بسرعة:

1- الكتابة

قد أظهرت الأبحاث أن الكتابة قبل النوم وتدوين كل الأفكار التي تدور في عقلك يمكن أن يخلصك من القلق والتوتر، وتعتبر الكتابة قبل النوم أفضل طريقه للنوم، حيث يمكن أن تفرغ الكتابة المشاعر السلبية، والتي يمكن ان تود الشعور بالقلق والتوتر خلال

2- تحديد موعد ثابت للنوم يوميًا

يعتاد كثير من الأشخاص على النوم في أوقات مختلفة كل ليلة، وهو أمر خاطئ يمكن أن يسبب صعوبة النوم لأنه يقاطع الإيقاع اليومي للجسم.

ويعرف الإيقاع اليومي بأنه مجموعة من التغيرات الجسدية والعقلية والسلوكية التي تتبع دورة 24 ساعة، ويتأثر هذا بالساعة البيولوجية التي تقوم بإطلاق الهرمونات للحث على اليقظة أو النوم.

3- تهيئة الأجواء المحيطة للنوم

أيضًا يتأثر الإيقاع اليومي بالضوء أو الصوت، فحينما يتم تخفيض الإضاءة وإيقاف الصوت ليلًا فهذا يعني أنه حان وقت النوم ولذلك ينصح بتهيئة الأجواء المحيطة للنوم وتجنب الأضواء العالية أو الأصوات المرتفعة التي تسبب صعوبة النوم.

4- تجنب القيلولة

يلجأ بعض الأشخاص للنوم خلال فترة النهار، ويمكن أن تتسبب هذه القيلولة في تعطيل إيقاع الساعة البيولوجية، وخاصةً في حالة أخذ قيلولة طويلة تزيد عن ساعتين أو في وقت قريب للمساء.

7 طرق تساعد على النوم بسرعة

ينصح بتجنب القيلولة كواحدة من أفضل طريقة للنوم سريعًا إذا كنت تجد صعوبة في النوم ليلًا؛ وذلك لأنها يمكن أن تؤثر بالسلب على دورة النوم اليومية.

5- ممارسة تمارين الاسترخاء

تعتبر تمارين اليوغا والتأمل من أكثر الوسائل الفعّالة لتهدئة العقل واسترخاء الجسم، ويمكن أن تساعد على الاستغراق في النوم ليلًا.

ويرجع ذلك لأن تمارين اليوغا تعزز مستويات الميلاتونين (Melatonin) ويساعد الدماغ في النوم بسهولة، كما أنها تقلل الشعور بالقلق والتوتر الذي يعيق النوم.

6- إيقاف تشغيل كافة الإلكترونيات

يؤدي استخدام الأجهزة الإلكترونية في وقت متأخر إلى صعوبة النوم حيث أنها تشغل العقل والتفكير، ويمكن أن تسرق وقتًا طويلًا ليلًا مما يؤثر على نظام النوم لذلك ينصح بفصل جميع الأجهزة الإلكترونية وإبعادها عن مكان النوم لضمان الحفاظ على هدوء المكان وتجنب أي أمر يسبب التشتيت.

7- تجنب المشروبات الغنية بالكافيين

يلعب الكافيين دورًا في الشعور باليقظة ومحاربة التعب وبالتالي فإن تناوله ليلًا يمكن أن يؤثر على النوم، وينصح بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين في المساء، مثل: القهوة، والمشروبات الغازية، ومشروب الشوكولاتة، واستبدالها ببعض المشروبات التي تساعد على الاسترخاء، مثل: البابونج.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق