الريجيم والتخسيس

ما هو سبب الجوع المستمر

يتم هضم الطعام خلال ساعتين من تناول الطعام، ثم بعدها يحتاج الجسم إلى الطاقة، لهذا قد تشعر بالجوع بعدها بفترة بسيطة، أما في حالة الشعور بالجوع باستمرار فهذا قد يرجع إلى أسباب صحية، فتعرفي في التقرير التالي من “بنات one” على ما هو سبب الجوع المستمر.

ما هو سبب الجوع المستمر

في الغالب قد يرجع سبب الشعور بالجوع المستمر إلى عدة عوامل طبيه، وهي كما يلي:

فرط نشاط الغدة الدرقية

عند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، يفرز الجسم مستويات أعلى هرمون الغدة الدرقية الذي يتحكم في سرعة الأيض، مما يؤثر على الوزن، ويؤدي إلى الرغبة المستمرة بتناول الطعام.

أسباب نفسية

قد يكون التوتر أو الإجهاد سبب الجوع المستمر بعد الأكل، لأنه قد يسبب بعض الاختلالات الهرمونية التي تنعكس على نمط الأكل للشخص، وغالباً ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من التوتر بالرغبة في تناول الأطعمة الدهنية، والسكريات.

وتفرز الغدة الكظرية هرمون الكورتيزول عند الشعور بالقلق أو التوتر، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام. كما أن هناك حالات أخرى تزيد من نشاط الغدة الكظرية، مثل متلازمة كوشينغ، والتي يعد الجوع وزيادة الوزن من أبرز أعراضها.

وقد يكون الملل أو الحزن أيضاً من أسباب الجوع المستمر في الشتاء بشكل خاص، حيث يحفز تناول الطعام إفراز هرمون السعادة (السيروتونين)، مما يجعل البعض يلجأ إلى الطعام عند الشعور بالحزن أو الانفعال.

أسباب تتعلق بالنظام الغذائي

يساعد تناول البروتين بشكل كافي في تغذية الجسم ومنحه الطاقة والشعور بالشبع، وذلك بعكس الكربوهيدرات التي تسبب ارتفاع السكر مؤقتاً ثم تقليله مما قد يكون سبب الجوع المستمر بعد الأكل. وبالتالي، فإنه عندما يتم الجمع بين البروتين والكربوهيدرات في الوجبة، فإن البروتين يبطئ من معدل ارتفاع الجلوكوز، ويجعله يرتفع تدريجياً ثم ينخفض تدريجياً، وبالتالي يطيل مدة الشعور بالشبع.

ما هو سبب الجوع المستمر

وينبغي تجنب تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة على وجه التحديد، مثل الدقيق الأبيض، والأرز الأبيض، والمخبوزات لأنها تزيد من الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

وفي المقابل، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون، والتونة، والسردين، والجوز وبذور الكتان في تقليل الشهية والشعور بالشبع.

كما يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه، والخضروات، والعدس، والفول، والشوفان في إفراز هرمونات تقلل الشهية، ويحفز تمدد الألياف في المعدة في الشبع بسرعة.

قلة النوم

يمكن أن تؤثر قلة النوم أو جودة النوم السيئة على إفراز هرمون اللبتين الذي يتحكم في الجوع، ويميل الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم إلى الإفراط في تناول الطعام، حيث تكون لديهم شهية أكبر ويجدون صعوبة في الشعور بالشبع.

وغالباً ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من الحرمان من النوم بالرغبة في تناول الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق