الحمل والعناية بالطفل

متى يظهر نوع الجنين الذكر بوضوح في السونار

تنتظر كل أم معرفة نوع الجنين باشتياق وفرحة كبيرة ودائماً ما تتساءل هل هو ذكر أم أنثى؟ ومتى يمكنني معرفة نوع الجنين؟ ومن الجدير بذكر أنه يمكن تحديد جنس المولود منذ اللحظة الأولى للتخصيب، ولكن لا يمكن معرفة ذلك من خلال السونار إلا بعد الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع العشرين، ومن المنتظر أن الأجنة الذكور يمكن رؤيتهم على جهاز السونار مبكراً بينما الإناث تأخذ بعض الوقت، وفيما يلي سنتعرف في “بنات one” على متى يظهر نوع الجنين الذكر.

متى يظهر نوع الجنين الذكر

  • يبدأ تكون الأعضاء التناسلية لدي الجنين في الشهر الثالث من الحمل وتتحدد إذا كان الجنين ذكر أو أنثى، وفي جميع الحالات تكون الأعضاء التناسلية بارزة ولهذا يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد جنس المولود.
  • إذا كان الطبيب ذكر فسيبدأ القضيب في الظهور خارج الجسم بشكل واضح وتأخذ الخصيتين الشكل الطبيعي لهما، بينما تأخذ أعضاء الأنثى في الشكل مثل المبيضين ويتكون الرحم والشفرتين.
  • وتتكون الأعضاء التناسلية عند الذكر من الأسبوع التاسع للحمل، ولكن ورغم ذلك فإن البظر والقضيب يكونان في حالة تضخم حتى الأسبوع الرابع عشر.

اقرئي المزيد: العلاقة بين الصداع عند الحامل ونوع الجنين.

متى يظهر نوع الجنين الذكر بوضوح في السونار

  • عند الوصول إلى الأسبوع الخامس عشر يكون العضو الذكري أكثر وضوح وعند الوصول إلى الأسبوع السادس والعشرين تأخذ الخصيتان الحجم الطبيعي لهم بينما يستمر نمو القضيب في النمو حتى الولادة.
  • وبعد تطور التكنولوجيا في مجال طب النساء والتوليد أصبح هناك بعض الأشعة فوق الصوتية رباعية الأبعاد والذي يكون دقيق والتي يمكنها اكتشاف نوع المولود في نهاية الشهر الثالث، ولكن يجب مراعاة أنه يمكن أن يحدث خطأ في بداية الحمل لعدم وضوح الأعضاء التناسلية بشكل كبير، وأيضاً يجب أن يتريث الطبيب في أخبار نوع المولود فترة من الوقت حتى يتم التأكد.

اقرئي المزيد: كيفية حساب الحمل بدقة.

متى يظهر نوع الجنين الذكر بوضوح في السونار

متى يظهر نوع الجنين بوضوح

قديمًا كان يتم الانتظار حتى موعد الولادة لمعرفة نوع الجنين بوضوح، ولكن الآن ومع تطور الأجهزة الطبية، أصبح من السهل تحديد جنس الجنين بعد أربعة عشر أسبوعًا من الحمل، أي أنه يمكن معرفة جنس الجنين في الشهر الخامس أو السادس، بحيث تكون قد اكتمل نمو الأعضاء التناسلية التي عليها يتم تحديد نوع الجنين، وفي هذه المرحلة من الحمل يبلغ طول الجنين نحو 3.5 بوصة، من الرأس حتى القدم، ويصل وزنه إلى 45 جرامًا.

متى يظهر نوع الجنين بالسونار ثلاثي الأبعاد

يمكن التعرف على جنس الجنين من خلال أجهزة السونار، حيث أنها تعتمد على الموجات ذات البعد الرباعي التي تمكن الطبيب من تحديد جنس الجنس في الشهر الثالث، ولكن يُفضل الأطباء الانتظار حتى الشهر الرابع للتأكد من جنس الجنين حتى لا يخبر الأطباء بنوعه ثم يختلف الأمر بعد ذلك.

متى يظهر نوع الجنين الذكر بوضوح في السونار

اقرئي المزيد: طرق التخلص من تورم القدمين أثناء الحمل.

حيث يقوم الطبيب بدراسة شكل البرعم التناسلي ومعرفة توجهه، ففي حال كان الجنين أنثى فإن البرعم التناسلي يصبح متوجهًا للأسفل وأفقيًا، أما إذا كان جنس الجنين ذكر فإن البرعم يتوجه نحو اليمين وللأعلى.

نسبة الخطأ في تحديد نوع الجنين بالسونار

يُعتبر السونار واحد من أشهر الطرق المستخدمة من أجل تحديد نوع الجنين، ويتواجد بأنواع عدة مثل السونار العادي والسوناري الثلاثي والرباعي والخماسي، ويمكن للطبيب تحديد نوع وجنس الجنين من خلال السونار، ولكن يتوقف الأمر على عدة عوامل أهمها هو التوقيت المناسب لنمو الأعضاء التناسلية واكتمالها، ويساعد السونار في تحديد جنس الجنين بشكل دقيق بنسبة تصل إلى 98% تقريبًا.

متى يظهر نوع الجنين الذكر بوضوح في السونار

علامات الحمل بولد

نجد أن بعض السيدات قد تتمكن من تحديد نوع الجنين من خلال عدد من علامات الحمل التي تظهر على الحامل، وتم ربط بعضها لتدل على أعراض الحمل بولد وقد تعتبر بعض العلامات صحيحة والبعض الآخر محض خرافات، ومن الأعراض التي يُذكر أنها تشير إلى الحمل بولد ما يلي:

الرغبة في القيء بكثرة

كلما زاد رغبة الحامل وعدد مرات القيء لديها كلما كان دليل أقوى على الحمل بولد، ولكن هذه من الحالات الطبيعية والتي تختلف من طبيعة جسم إلى آخر فليست بشرط.

اقرئي المزيد: متى يبان نوع الجنين الولد.

فقدان الجمال

يُقال أن الحامل بولد يقل جمالها وبريقها، بينما الحامل بأنثى فيزداد جمالها.

طبيعة الوحام

يُعتقد أن الحامل بأنثى ترغب في تناول السكريات أكثر من الحامل بولد، والذي يجعلها ترغب في تناول المزيد من الأطعمة المالحة وكثيرة التوابل، ولكن لا يجب الامتثال للأمر كثيرًا، فتناول الطعام يتأثر بهرمون الأستروجين الذي يؤثر حول شهية المرأة لبعض الأطعمة.

دقات قلب الجنين

يُقال أن عند الحمل بولد فإن دقات قلبه تكن أكثر في يسار البطن في الشهر الثاني، وتكن أسرع وأكثر، فتتراوح نبضاته بين 120 إلى 140 نبضة في الدقيقة.

اقرئي المزيد: أهم علامات الحمل ببنت.

شكل البطن

عند مراقبة مجموعة من الحوامل لوحظ أن الحامل بذكر تعاني من انخفاض البطن إلى الأسفل، ويصبح بطنها مستديرًا أكثر، أما الحامل بالأنثى فإن بطنها تكن مسطحة ومرتفعة لأعلى أكثر.

نصيحة بنات one

وأخيرًا تحديد جنس الجنين قد لا يصح في بعض الحالات، فالأمر قد يحتوي على نسبة خطأ، ويرجع ذلك بسبب عدم اكتمال الأعضاء التناسلية، أو بسبب وضعية الجنين أو وضعية الحبل السري، التي لا تسمح بظهور الأعضاء التناسلية جيدًا، وعليها لا يمكن تحديد نوع الجنين بدقة، لذا لا يجب القلق أو الاستعجال في معرفة الأمر.

اقرئي أيضًا:

المصادر

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق