الصحة والجمال - لايف ستايل

5 أطعمة ضد القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي عبارة عن اضطراب مزمن يُسبب أعراض مزعجة في المعدة، حيث يصيب الجسم بالإسهال أو الإمساك، كما يشعر المريض بالانتفاخ وتشنجات المعدة، ولتخفيف أعراضه لابد من الالتزام بنظام غذائي معين، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على أهم أطعمة ضد القولون العصبي.

أهم أطعمة ضد القولون العصبي

هناك بعض أنواع من الأطعمة لا يُنصح بتناولها من قِبل مرضى القولون العصبي وهم كما يلي:

منتجات الألبان

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية لمنتجات الألبان، ولكنها تشكل عبئًا كبيرًا على المعدة والأمعاء عند تناولها في ظل الإصابة بالقولون العصبي، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الدهون، التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يؤدي إلى المعاناة من الإمساك وألم البطن والانتفاخ.

وتحتوي منتجات الألبان أيضًا على سكر اللاكتوز، الذي قد لا يتحمله مريض القولون العصبي، ما يستدعي الاعتماد على اللبن الخالي منه أو تناول الحليب المستخلص من النباتات، مثل حليب الصويا.

الأطعمة المصنعة والمعلبة

يحظر على مرضى القولون العصبي تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة، لاحتوائها على مواد حافظة ومكسبات طعم ولون ورائحة تزيد من حساسية الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والغثيان وألم البطن.

الأطعمة المقلية

قلي الأطعمة، مثل البطاطس والدجاج، في الزيت أو السمن، يكسبها نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تعيق عملية الهضم، بالإضافة إلى الأضرار التي تلحقها بصحة القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.

البقوليات

رغم الفوائد التي تقدمها البقوليات، مثل الفول والعدس والحمص، للصحة العامة، ولكن غناها بالبروتين والألياف، يجعلها من الأطعمة الممنوعة على مرضى القولون العصبي، لأنها قد تزيد من حدة الانتفاخ والغازات.

السكريات

الأطعمة والمشروبات السكرية، مثل الحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة والمحليات الصناعية.

الأطعمة المسموحة لمرضى القولون العصبي

من أهم الأطعمة التي يُنصح بتناولها من قِبل مرضى القولون العصبي ما يلي:

الألياف

يوصي أطباء الجهاز الهضمي مرضى القولون العصبي، بتناول الخضراوات والفواكه، لاحتوائهما على نسبة معتدلة من الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

الأطعمة قليلة الدسم

إذا كان يرغب مريض القولون العصبي في تناول الأطعمة الدسمة، يجب أن يتأكد أولًا من أنها تحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون، لكي لا يتضرر جهازه الهضمي عند تناولها، وهناك الكثير من الأطعمة قليلة الدسم، مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدجاج منزوع الجلد.

5 أطعمة ضد القولون العصبي

المكسرات

مصدر آخر غني بالألياف الضرورية لمرضى القولون العصبي، بالإضافة إلى احتوائها على أحماض أوميجا 3، التي تساهم في تخفيف الالتهابات والتشنجات المعوية، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق