العناية بالشعر

فوائد فيتامين ب 12 للشعر

فيتامين B12 من الفيتامينات الهامة للجسم والتي تلعب دور أساسي في الحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم، كما أنه يساعد على تكوين الحمض النووي، بالإضافة إلى فوائد كثيرة يقدمها للبشرة والشعر، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على فوائد فيتامين ب 12 للشعر.

فوائد فيتامين ب 12 للشعر

يُساهم فيتامين B12 في العديد من عمليات الجسم المهمة، مثل: التمثيل الغذائي الخلوي، وتكوين خلايا الدم الحمراء.

ونظرًا لأهمية الفيتامين فإن عدم تناول الأطعمة الغنية به، أو وجود مشكلات هضمية تمنع امتصاصه قد يتسبب بظهور أعراض وعلامات تدل على نقصانه.

يعتمد نمو الشعر على تصنيع الحمض النووي، وعلى وجود ما يكفي من فيتامين B12، لذلك قد يكون تساقط الشعر علامة تدُل على احتمال وجود نقص في فيتامين B12، و رغم ذلك فإن تساقط الشعر لا يدُل فقط على نقص B12 بل قد يكون مصاحبًا أيضًا لفقر الدم.

لذلك من المهم الحفاظ على نسب فيتامين B12 ضمن النسب الطبيعية التي تتراوح بين 190 إلى 950 بيكوغرام لكل مليلتر، وذلك من خلال تناول الاحتياج اليومي منه والذي يعادل 2.4 ميكروغرام.

فوائد فيتامين ب 12 للشعر

فوائد فيتامين B12 للجسم

كما ذكرنا سابقًا فإن فيتامين B12 يلعب أدورًا هامة في مساعدة الجسم على القيام بالعديد من الوظائف الحيوية المهمة، مثل تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة الأعصاب وغيرها، في ما يأتي فوائد أخرى لفيتامين B12:

  • الحفاظ على صحة الدماغ: يُعد فيتامين B12 غذاء أساسي للخلايا العصبية، ومهم للحفاظ على صحة الدماغ، كما أنه يعزز الذاكرة الجيدة.
  • الحفاظ على صحة الجلد: قد يكون لفيتامين B12 دور للمساعدة في الحفاظ على صحة الجلد، والشعر، والأظافر، إذ يؤدي نقص فيتامين B12 إلى ظهور بقع وتصبغات جلدية، وتقليل نمو الشعر.
  • الحفاظ على صحة القلب: قد يكون لفيتامين B12 دور في تقليل مستويات الهوموسيستيتين في الدم الذي له تأثير سلبي على صحة القلب، حيث أن ارتفاعه يرتبط بزيادة أمراض القلب.
  • تصنيع خلايا الدم الحمراء: يُساهم فيتامين B12 في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء صحية، لذلك فإن نقص فيتامين B12 قد يتسبب في تغيير شكل خلايا الدم الحمراء إذ إنها تصبح أكبر ولها شكل غير منتظم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق