الصحة والجمال - لايف ستايل

أضرار الأكل قبل النوم

دائماً ما ينصح جميع خبراء التغذية بتناول وجبة العشاء في وقت مبكر قبل النوم، حتى أنه هناك بعض الأطعمة يجب تجنبها في فترة المساء تماماً، وذلك لأن ذلك بالفعل يسبب أضرار بالغة في الجهاز الهضمي وكافة أعضاء الجسم، كما يُعد ذلك من أهم مسببات الأرق وعدم القدرة على النوم ليلاً، فتعرفي أكثر على أضرار الأكل قبل النوم مع بنات ONE.

ما هي أضرار الأكل قبل النوم

العادات الغذائية الخاطئة ومنها تناول الطعام قبل النوم مباشرةً، يسبب أضرار ومخاطر صحية كبيرة، ومن أبرزها ما يلي:

زيادة الوزن

يؤدي الأكل قبل النوم إلى السمنة المفرطة وتراكم الكثير من الدهون في الجسم، والسبب في ذلك هو عدم منح الجسم فرصة لهضم الطعام، الذي يحتاج إلى بعض المجهود الحركي، وهو ما نفتقده أثناء النوم.

تسوس الأسنان

تناول الطعام قبل النوم يُلحق الكثير من الأضرار بالأسنان، وقد يؤدي إلى خسارتها، نتيجة تعرضها للتسوس بسبب زيادة نسبة الحموضة في الفم، وخاصةً إذا كان يحتوي الطعام على السكريات والنشويات التي تتراكم بين الأسنان.

حرقة المعدة

تحدث حرقة المعدة والارتجاع المريئي، نتيجة ارتداد العصارة الهاضمة إلى المريء حتى الحلق، مما يؤدي إلى  الشعور بالحرقة وعسر الهضم والربو والسعال، وقد يتفاقم الأمر ويصل إلى الإصابة بسرطان المريء في بعض الحالات.

الجلطات والسكتات الدماغية

أثبتت الدراسات أن النوم بعد الأكل مباشرةً، يُزيد من فرص الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، وضغط الدم، ارتفاع مستوى الكوليسترول.

اضطرابات النوم

يسبب الأكل قبل النوم الشعور بنفخة واضطرابات في المعدة، مما يسبب الأرق وقلة النوم، وخاصةً إذا كان تحتوي الأطعمة على الدهون والزيوت المشبعة.

أضرار الأكل قبل النوم
الأطعمة التي يُمكن تناولها قبل النوم

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد على تحسين عملية النوم، ومنها اللوز، والحليب الدافئ، والتوت الأزرق، والزبادي المنزوع الدسم، والجبن القريش، والفواكه التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل التفاح الأخضر، والكيوي، ولكن ينصح خبراء التغذية بالنوم بعد تناول هذه الأطعمة بساعتين على الأقل، لكي نمنح الجسم وقت كافي لهضمها.

نصيحة بنات ONE

وفي الختام، وبعد أن عرضنا لك الأضرار المترتبة على الأكل قبل النوم مباشرةً، إذا شعرت بالجوع بعد وجبة العشاء، يمكنك تناول موزة واحدة كوجبة خفيفة، فسوف تساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق