الصحة والجمال - لايف ستايل

أضرار عدم النوم على صحة الجسم

النوم هو أمر طبيعي يحتاج إليه الجسم لاستعادة نشاطه وقدرته على التواصل مرة أخرى، كما أنه يساعد في تعزيز صحة أعضاء الجسم واستعادة نشاطها وحيويتها مرة أخرى، ولذلك فإن قلة النوم يمكنها أن تتسبب في العديد من الأضرار، ولهذا وفي بنات one سنقوم بتوضيح أضرار عدم النوم على صحة الجسم.

أضرار عدم النوم على صحة الجسم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى قلة النوم منها، الضغط النفسي والتفكير الزائد، أو أخذ قسط كافي من النوم في الصباح مما يتسبب في السهر، وتؤدي تلك الأسباب إلى حدوث العديد من المشاكل والأضرار التي تؤثر على الصحة العامة ومنها:

ضعف الجهاز المناعي

عدم أخذ الوقت الكافي من النوم يؤدي ذلك إلى ضعف جهاز المناعة، مما يؤدي إلى عدم القدرة على مقاومة البكتيريا والأمراض المختلفة، مما يعمل على الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي.

زيادة الوزن

يمكن أن يؤثر قلة النوم على الوزن بشكل كبير، حيث يؤدي إلى تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل، مع عدم وجود نسبة حرق مناسبة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

خطر الإصابة بمرض السكري

عدم أخذ قسط كافي من النوم يؤدي إلى انخفاض هرمون الأنسولين والذي يعمل على ضبط كمية السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

خطر الإصابة بأمراض القلب

يحافظ النوم على معدل مستويات السكر في الدم، إلى جانب أنه يعمل على تعزيز الأوعية القلبية ومستوى ضغط الدم، ولذلك فعند عدم أخذ كمية كافية من النوم يؤدي ذلك للإصابة بالسكتات الدماغية والإصابة بأمراض القلب والذبحات القلبية.

أضرار عدم النوم على صحة الجسم

ضعف الصحة الجنسية

يتسبب قلة النوم في ضعف إنتاج هرمون التستوستيرون الموجود لدى الرجال، وهرمونات الأنوثة لدى السيدات، مما يتسبب في ضعف الصحة الجنسية لدي كلاً منهم، كما أن قلة النوم تؤدي إلى الشعور بالأرق والحالة المزاجية السيئة مما تقلل الرغبة الجنسية.

قلة الانتباه والتركيز

عند عدم أخذ قسط كافي من النوم فيؤدي ذلك إلى الشعور بالأرق طوال اليوم والصداع المستمر، مما يؤدي إلى عدم النشاط والتركيز، إلى جانب حدوث ضعف في القدرات العقلية.

نصيحة بنات one

وأخيراً يجب الابتعاد عن كل مسببات السهر وعدم النوم وتناول المشروبات التي تحتوي على المهدئات مثل اليانسون، وأيضاً يمكن القراءة تحت إضاءة خافتة، وذلك للتمكن من أخذ قسط كافي من النوم، إلى جانب عدم محاولة النوم خلال ساعات النهار وتجنب تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم مباشرة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق