الحمل والعناية بالطفل

علاج ضغط الدم المنخفض للحامل

تعاني الحامل خلال فترة الحمل من العديد من التغييرات الجسدية والتي قد تُسبب العديد من المشكلات الصحية، ومنها انخفاض الضغط، وخصوصًا في الثلث الأول والثاني من الحمل، وفي التالي من “بنات ONE” نتعرف على طرق علاج ضغط الدم المنخفض للحامل في المنزل.

علاج ضغط الدم المنخفض للحامل

توسع الأوعية الدموية في فترة الحمل وخصوصا في أول 24 أسبوعا من الحمل يسبب انخفاض ضغط الدم، وهو ما تعاني الحامل على إثره من أعراض الدوخة والغثيان والإنهاك الجسدي، وضبابية الرؤية، مع العلم أن الأوعية الدموية وخاصة المتجهة نحو الرحم تتمدد في فترة الحمل للسماح بتوفير الغذاء اللازم للجنين.

علاج ضغط الدم المنخفض للحامل

  • العناية بالنظام الغذائي للحامل لصحتها وصحة الجنين لأن سوء التغذية ينتج عنه ظهور أعراض الضغط المنخفض عند الحامل، ولذلك لابد من تناول الخضروات والفواكه بجانب المكملات الغذائية وحمض الفوليك.
  • تناول المشروبات والسوائل بمقدار 3 لتر يوميا بهدف تجنب إصابة الحامل بالجفاف، وهو من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالضغط المنخفض.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة حتى لا تضطرب الدورة الدموية في جسم الحامل، ومنها تصاب بالضغط المنخفض وكذلك دوالي الساقين.
  • الابتعاد عن الضغوط النفسية بممارسة تمارين التأمل وتجنب التفكير السلبي لأن نوبات الاكتئاب التي تعانيها الحامل تؤثر بدورها على ضغط الدم.
  • لابد من تغيير وضعية الجسم بين الحين والآخر دون الاعتماد على الاستلقاء على الظهر فقط لفترات طويلة مما يعيق تدفق الدم بشكل صحيح في جسم الحامل.
  • إجراء فحوصات الحمل الدورية لدى الطبيب المتابع للوقوف على قراءة ضغط الدم المنضبطة دون ارتفاع يسبب تسمم الحمل أو انخفاض يسبب أعراض مزعجة.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة، وتجنب الاستحمام بالماء الساخن، والحرص على النوم على الجانب الأيمن من الجسم لمساعدة الدم على الوصول إلى عضلة القلب.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق