الحمل والعناية بالطفل

هل يضر النوم على البطن الحامل

خلال فترة الحمل تجد الحامل صعوبة في النوم، وقد لا تجد بعض السيدات وضعيه مريحة للنوم إلا على البطن، وهو ما قد يمثل خطر على صحة الجنين، لهذا تعرفي معنا في “بنات one” على هل يضر النوم على البطن الحامل.

هل يضر النوم على البطن الحامل

نعم يمكنك النوم على بطنك أثناء الحمل حتى يكبر حجم بطنك بما يكفي بحيث يصبح هذا الوضع غير مريح، في حوالي 12 أسبوعًا من الحمل، ربما قبل ذلك بالنسبة لمن لديهم عدة أطفال، يبدأ الرحم في الخروج من الحوض.

سيستمر نوم البطن ليكون أكثر راحة خلال الأشهر الثلاثة الأولى خلال هذا الوقت، يظل الرحم المتنامي محميًا داخل الحوض، بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مع نمو بطنك سيبقى طفلك محميًا داخل الرحم، محاطًا بالسائل الأمنيوسي، فيعمل السائل الأمنيوسي كممتص للصدمات.

هل يضر النوم على البطن الحامل

هل يمكنك النوم على ظهرك أثناء الحمل؟

يعتبر نوم الظهر أخطر وضعيات النوم أثناء الحمل، لكن نتائج الدراسة متضاربة، أشارت الدراسات الحديثة إلى أن النوم على ظهرك يرتبط بخطر أكبر بمقدار 2.3 مرة بعد 28 أسبوعًا من الحمل في المقابل، وجدت دراسات أخرى عدم وجود خطر ولادة جنين ميت ونوم الظهر.

مع تقدم الحمل، يصبح الرحم المتوسع ثقيلًا مع نمو الجنين وتنمو المشيمة والسائل الأمنيوسي والدم، عندما تستلقي على ظهرك، يمكن أن يستقر وزن رحمك الحامل بالكامل على الأوعية الدموية الرئيسية، تقوم هذه الأوعية الدموية بنقل الدم إلى رحمك وطفلك وجسمك، سيؤدي ضغط هذه الأوعية إلى تقييد تدفق الدم والأكسجين إلى الطفل، مما قد يكون له عواقب بالإضافة إلى ذلك، قد تشعر بالدوار أو الدوخة.

يرتبط النوم الخلفي في الثلث الثالث من الحمل أيضًا بانقطاع النفس الانسدادي النومي، ابذل قصارى جهدك لتجنب النوم على الظهر في الثلث الثاني والثالث من الحمل لأن الحمل يؤثر بشكل كبير على جسمك، ويقيد تدفق الدم ويمكن أن يسبب صعوبات في التنفس.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق