نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

كيفية التعامل مع الطفل الذي يسرق

عند اكتشاف أن أحد الأطفال في الأسرة بدأ في أخذ بعض الأشياء التي لا تحق له، وما هو قد يسميه البعض سرقة، هنا يقلق الوالدين كثيرًا، ويبدأن في اتخاذ إجراءات حازمة مع الطفل والتي البعض منها قد يكون خاطئ، حتى إنهم يعجزون عن استيعاب هول ما اكتشفوه، ولهذا في “بنات one” نتعرف على كيفية التعامل مع الطفل الذي يسرق.

كيفية التعامل مع الطفل الذي يسرق

من أهم الخطوات التي على الوالدين القيام بها للتعامل مع الطفل في هذا الموقف:

الرفض

يجب على الوالدين أن يظهروا لطفلهم مدى شعورهم بخيبة الأمل والانزعاج من إقدامه على هذا الفعل، مع إخباره بأن ما فعله غير مقبول وإنه مطالب بتجنب هذا الفعل مرة أخرى.

كيفية التعامل مع الطفل الذي يسرق

الواجبات المنزلية

يفضل أيضاً تأديب الطفل، من خلال إلزامه بالقيام ببعض الأعمال الروتينية في المنزل لبضعة أيام، مع التأكيد على ضرورة عدم تجاهل يوم دون تأدية الواجب حتى يأخذ الأمر على محمل الجد.

تعليم الصدق

يجب غرس صفة الصدق والنزاهة في نفس الطفل، مع ضرورة أن يتحلى بهما في أفعاله وأقواله، ولتحقيق ذلك عليه أن يعترف بالسرقة ويقطع وعد على نفسه بأنه لن يكرر هذا الفعل مرة أخرى.

تعليمه احترام ممتلكات الآخرين

يجب على الوالدين تعليم الطفل ضرورة احترام ممتلكات الآخرين، مع توضيح أن الشيء الذي يمتلكه البعض لا يصبح ملكًا له عند سرقته، ويجب عليه عدم العبث بها أو سرقتها.

التحدث عن العواقب

يحتاج الطفل إلى معرفة ما يحدث إذا سرق، لذلك على الوالدين أن يخبروه بأن عواقب سرقة أي شيء حتى وإن كان صغيراً كبيرة ولن يمر الأمر مرور الكرام، كما سوف يصبح مكروه من أسرته ولهذا عليه ألا يكرر فعلته مرة أخرى.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق