نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

أنواع العلاج السلوكي للطفل وكيفية تطبيقه

العلاج السلوكي للطفل هو عبارة عن تحديد السلوكيات الخاطئة التي يتبعها الطفل ومحاولة تغييرها، ويُعد العلاج السلوكي علاج فعال للأطفال الذين يعانون من مشاكل نفسية، أو من يشكون اضطراب نقص الانتباه، أو فرط النشاط السلوكي، إذ يتدرب الآباء على معاملة هؤلاء الأطفال، ويتعلم الطفل خلال فترة العلاج طرقاً إيجابية للتعامل مع مواقف حياته، وفي التالي من “بنات one”.

أنواع العلاج السلوكي المعرفي

هناك ثلاث أنواع من العلاج السلوكي وهم:

  1. العلاج المصمم لدعم سلوكيات الطفل الإيجابية، ومنع السلوكيات السلبية، بالإضافة إلى زيادة المشاركة الأكاديمية للأطفال، حيث يشارك المعلم في هذه الحالة بالعلاج.
  2. العلاج الذي يحتاج إلى مساعدة من صديق أو صديقين للطفل لدعم سلوكياته الإيجابية، وتحسين أدائه الأكاديمي، باتباع استراتيجيات اجتماعية وأكاديمية.
  3. تدريب الأهل السلوكي، لتقوية التصرفات الإيجابية عند الطفل، وإبعاد التصرفات غير المرغوبة، وتقوية التواصل بين الطفل ووالديه، ويلعب الأهل في هذا النوع من العلاج الدور الأكبر لعلاج مشاكل الطفل السلوكية، بالمراقبة للطفل بالمنزل، وتعلم أساليب المكافأة والثواب والعقاب الصحيحة على تصرفات الطفل.

أنواع العلاج السلوكي للطفل وكيفية تطبيقه

العلاج السلوكي للطفل

في هذا النوع من العلاج يتطلب التعاون بين كل من الطبيب والوالدين والمعلم والمرشد الطلابي، وذلك بتوظيف وسائل العلاج المختلفة، ويكون العلاج بالأدوية أيضاً، أو العلاج السلوكي، وذلك يكون بالتدعيم الإيجابي من خلال تقديم معزّزات مادية ومعنوية لسلوك الطفل الإيجابي.

  • المرحلة الأولى: تتضمن تأمين وتهيئة بيئة اجتماعية تقل بها المثيرات الخارجية، وخاصة خلال الجلسة التعليمة أو أداء الواجبات المنزلية.
  • المرحلة الثانية: تطبيق أساليب وفنيات العلاج السلوكي مثل التدعيم الإيجابي والسلبي والعزل، حيث إن هذا الطفل يحتاج إلى معزّزات خارجية أكثر من غيره من الأطفال.
  • المرحلة الثالثة: تدريب الطفل على عملية الضبط والتنظيم الذاتي لسلوكه؛ حيث إن هناك مجموعة من الفنيات العلاجية لسلوك الطفل غير المرغوب فيه داخل الأسرة أو في المدرسة، ولكن بتضافر جهود الجميع يصبح العلاج فعّالاً.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق