نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

مراحل تربية الطفل الأساسية

الأطفال هم زينة الحياة الدنيا، فرؤية طفلك يبتسم أو يلعب هي من أسعد اللحظات على الوالدين، ولكن تكمن السعادة الحقيقة في رؤية أطفالهم يكبرون وهم قادرون على اتخاذ القرار السليم والتفكير بشكل جيد واتباع القيم والمبادئ، ولهذا في “بنات one” نتعرف على مراحل تربية الطفل الأساسية والتي عليك تطبيقها.

مراحل تربية الطفل الأساسية

تتمثل المراحل الأساسية لتربية الأطفال فيما يلي:

تربية الأطفال من الولادة

التربية في هذه المرحلة ترتكز على الاهتمام والرعاية، فيجب إعطاء الطفل حديث الولادة اهتمامًا خاصًا، عن طريق مراقبته وحمله والتحدث إليه والقراءة والغناء له والنظر في عينيه بشكلٍ مباشر، وعلى الأم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية، والاهتمام بنظافته، وتوفير المكان المناسب لنومه، فمن شأن هذه الأمور تعزيز نموه بشكلٍ سليم.

تربية الأطفال في عمر السنة

في هذه المرحلة يتطور الطفل تطورًا جسميًا سريعًا، من حيث الجلوس والحبو والوقوف انتهاءً بالمشي، لذلك يجب علينا توفير بيئة آمنة لسلامته والابتعاد عن أي شيء يؤذيه، كما أن النمو الاجتماعي في هذا العمر يكون محدودًا حيث يتعرف على الوجوه المألوفة لديه ويخاف من الغرباء.

تربية الأطفال في عمر الثانية

يبدأ الطفل في عمر السنتين في تكوين شخصيته، ويبدأ بالاستقلال عن والديه شيئًا فشيئًا، فهو يعتبر نفسه جزءًا من الوالدين وهما المرآة التي يرى العالم من خلالها، فهو لا يستطيع التمييز بين الصواب والخطأ، كما يجب التعامل معه بطريقة محببة إليه والابتعاد عن استعمال أسلوب الأمر والنهي.

معظم الأطفال يرفضون الأوامر الصارمة ويلجئون للصراخ والعصبية، للتعبير عن رفضهم لهذه الأوامر، ويمكنك التحايل في أسلوبك بالتعامل معه، وتجنّب الصراخ على الطفل لأنّه في هذا العمر يحاول تقليد من حوله بالتصرفات والكلام.

تربية الأطفال في عمر الثالثة

أبرز سمة في هذا السن النمو اللغوي، علينا تعزيز هذا الجانب بقراءة القصص له، وإنشاد الأناشيد، كما أنه يكون مستعدًا لتعلم السور القصيرة من القرآن، ففي سن الثلاث سنوات يكون الطفل أكثر استقرارًا وثباتًا وشعورًا بالأمان؛ لذلك يحتاج تكرار نفس الأشياء وبنفس الطريقة، فيجب عليك عزيزتي الثبات في التعامل معه من حيث أوقات نومه، وجبات طعامه، موعد أخذه من المدرسة، لأن ذلك يشعره بالأمان.

كما يتطور عنده الجانب الاجتماعي ويفضل اللعب مع الآخرين، فيجب عليك عزيزتي أن تتيحي له الفرصة ليختلط بالأطفال الآخرين، وفي هذه المرحلة يبدأ مفهوما التعزيز والعقاب يتشكلان لديه، لذلك كافئيه إن أصاب ولا تلجئي للعقاب إلا للضرورة.

مراحل تربية الطفل الأساسية

تربية الأطفال في عمر الرابعة

يكون ثائرًا حركيًا يضرب، يتشاجر، يرفس يرمي الأشياء، يكسر ويهرب، لذلك يجب عليك التحلي بالصبر والتحدث معه بأسلوبٍ حازم، واستخدام أسلوب العقاب في حال الخطأ، والمكافأة على الفعل الصحيح.

في هذا العمر تتكون شخصيته ويثبت ذاته، فعلينا تهذيب هذا الجانب وعدم قمعه حتى لا يلجأ للعناد والإصرار على الخطأ، كما لابد من إعطائه مساحة من الحرية وتحمل المسؤولية.

تربية الأطفال في عمر الخامسة

سن الخمس سنوات يعد من أجمل سنوات الطفولة، حيث تختفي التقلبات السلوكية، ويصبح أكثر تفاهمًا مع الآخرين، ففي هذه المرحلة يتعلق الطفل بأمه بشكل أكبر من المعتاد، فمن المهم أن تكوني قدوة له في جميع الأمور.

كما يصبح قادرًا على تحمل مسئولية بعض الأمور، لذلك لا مانع من إعطائه بعض المهمات البسيطة، وشجعيه على الاستقلالية، كأن يأكل وحده، يرتدي ملابسه لوحده.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق