الصحة والجمال - لايف ستايل

أطعمة تؤثر على الغدة الدرقية

تتسبب بعض الأطعمة أضرار صحية لمريض الغدة الدرقية، ولذلك ينصح بأن يتجنبها من يعاني من اضطرابات في الغدة الدرقية، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على أطعمة تؤثر على الغدة الدرقية يجب تجنب تناولها.

أطعمة تؤثر على الغدة الدرقية

في ما يأتي نتناول عدة أطعمة لا يجب أن يتناولها مريض الغدة الدرقية:

الخضروات الصليبية

تحتوي الخضروات الصليبية، مثل: اللفت، والقرنبيط، والملفوف، والبروكلي على مادة كيميائية تقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ولكن هذا لا يعني التوقف عن تناولها إذا كنت تعاني من قصور الغدة ولكن لا يجب الإفراط في تناولها، وكذلك لا ينصح بتناولها دون طهيها حيث أن الطهي يقلل من تأثيراتها السلبية على الغدة الدرقية.

الصويا

يمكن أن تتسبب منتجات الصويا في تضخم الغدة الدرقية، كما أن لديها القدرة في منع امتصاص الجسم لهرمون الغدة الدرقية، وخاصةً في حالة الإصابة بنقص اليود، فإذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية فلا تتوقف عن تناول فول الصويا، ولكن يفضل عدم الإفراط في تناوله.

القهوة

يجب الحذر من تناول القهوة بإفراط، لأنها تحتوي على حمض يمكن أن يضعف امتصاص الجسم لأدوية الغدة الدرقية، وفي حالة الرغبة في تناول القهوة يجب الانتظار لمدة ساعة بعد تناول الدواء، حتى وإن كانت منزوعة الكافيين.

الأطعمة الغنية باليود

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول اليود إلى تفاقم فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق دفع الغدة الدرقية إلى إنتاج الكثير من هرموناتها.

لذا يجب على الشخص المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية تجنب تناول كميات مفرطة من الأطعمة الغنية باليود، مثل: الملح المدعم باليود، والأسماك والمحار، ومنتجات الألبان، وصفار البيض، كما تحذر جمعية الغدة الدرقية الأمريكية من أن الإفراط في تناول اليود يمكن أن يزيد قصور الغدة الدرقية سوءًا.

الدهون والأطعمة المقلية

يمكن أن تنتج أمراض الغدة الدرقية عن مرض هاشيموتو الذي يصيب المناعة الذاتية، وبالتالي لا ينصح بتناول الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بالالتهابات في الجسم، لأن الالتهاب يعد عامل رئيس للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وتتمثل هذه الأطعمة في الوجبات السريعة، واللحوم الغنية بالدهون، والأطعمة المقلية، واللحوم المصنعة.

أطعمة تؤثر على الغدة الدرقية

المحليات الصناعية والمشروبات الغازية

للمحليات الصناعية تأثير سلبي على وظائف الغدة الدرقية والمناعة، ولذلك لا يجب تناول المشروبات الغازية الغنية بنسبة كبيرة من المحليات الصناعية، ولا ينصح بإضافة المحليات الصناعية إلى المشروبات المختلفة، والأفضل هو استبدالها بالعسل الأبيض.

الأطعمة المعلبة

غالبًا يتم تغليف الأطعمة المعلبة بمادة تسمى ثنائي الفينول أ (BPA)، وهو هرمون الإستروجين الصناعي الذي يعطل وظائف الغدة الدرقية الطبيعية، وبالتالي يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المعلبة، أو اختيار المعلبات التي لا تحتوي على هذه المادة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق