الصحة والجمال - لايف ستايل

أطعمة تزيد من نشاط الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدراقية عندما لا تفرز الغدة ما يكفي من الهرمون الدرقي، و قد لا يسبب قصور الدرقية أعراضًا ملحوظة في مراحله المبكرة، إلا أنه قد يؤدي بمرور الوقت عند عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى، ويمكن زيادة نشاط الغدة من خلال تناول بعض أنواع الأطعمة، وفي التالي من “بنات one” نستعرض أفضل أطعمة تزيد من نشاط الغدة الدرقية.

أطعمة تزيد من نشاط الغدة الدرقية

من أبرز الأطعمة التي تزيد نشاط الغدة الدرقية، هي:

الأطعمة الغنية باليود

يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الغنية باليود إلى زيادة نشاط وإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على اليود: الملح المدعم باليود، والأعشاب البحرية، ومكملات اليود، وصفار البيض.

الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين

تؤدي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين إلى زيادة فرط نشاط الغدة الدرقية وتفاقم أعراضها، وتعد القهوة والشاي والصودا والشوكلاتة من المصادر الغنية بالكافيين.

أطعمة تزيد من نشاط الغدة الدرقية

الأطعمة الغنية بالغولتين

ينصح بالحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين حيث أنها قد تؤدي إلى التهاب الغدة الدرقية وزيادة نشاطها، ومن أبرز الأطعمة: القمح، والشعير، والذرة.

الأطعمة الغنية بالصويا

تتعارض الأطعمة التي تحتوي على الصويا مع أدوية وعلاجات فرط نشاط الغدة الدرقية، ومن أبرز هذه الأطعمة: حليب الصويا، والتوفو.

أطعمة أخرى

بعض الأطعمة الأخرى تعد غير جيدة للأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية، مثل: الحليب كامل الدسم، والدقيق الأبيض، والأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة، والزيوت المهدرجة.

هل يعالج تغيير النظام الغذائي فرط نشاط الغدة الدرقية؟

لا يُعالج الالتزام بأطعمة معينة فرط نشاط الغدة الدرقية، ومع ذلك فإن النظام الغذائي يُؤثر على صحة وإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، حيث أن العناصر الغذائية الموجودة في بعض الأطعمة والفيتامينات والمعادن تلعب دورًا مهمًا في تقليل نشاط الغدة الدرقية والتحكم في أعراضها.

لكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل إجراء أي تغيير على النظام الغذائي، للتأكد من الأطعمة المناسبة التي لا تؤثر على صحة الغدة الدرقية ولا تتداخل مع العلاجات والأدوية.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق