الصحة والجمال - لايف ستايل

فوائد الزنك للشعر والبشرة

فوائد الزنك للشعر والبشرةالزنك من المعادن الأساسية الذي يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، فهو يساعد على تعزيز المناعة وإنتاج الهرمونات، والتئام الجروح، ونمو الخلايا، كما له فوائد كثيرة على صحة الشعر والجلد، وفي السطور التالية من “بنات one” نستعرض فوائد الزنك للشعر والبشرة.

فوائد الزنك للشعر والبشرة

الزنك من العناصر التي لا يمكن إنتاجها في الجسم، وبالتالي يجب استكماله من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، وتعتبر كل من الأطعمة النباتية والحيوانية مصادر جيدة للزنك، ويمكن أن يؤدي أي نقص في الزنك في الجسم إلى تأخر التئام الجروح وتلف الجلد والتهاب الجلد وتساقط الشعر.

فوائد الزنك للبشرة

فوائد الزنك للبشرة كثيرة ولهذا يستخدم في منتجات العناية بالبشرة، ومن فوائده للجلد ما يلي:

  • يقلل من إفراز الدهون الزائدة وحب الشباب
  • يتطور حب الشباب عندما تتراكم الزيوت والأوساخ والبكتيريا في مسام الجلد، مما يتسبب في تحول الجلد حول المسام إلى اللون الأحمر والتورم والألم.
  • يمتلك الزنك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم تساعد على تقليل انتشار حب الشباب.
  • يمنع انسداد المسام حيث تنتج خلايا الجلد التي تسمى الخلايا الكيراتينية الكيراتين وتشكل أيضًا حاجزًا بين الجلد والعوامل الضارة البيئية.
  • يحارب الشيخوخة حيث تستنزف شيخوخة الجلد مستويات الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يقلل من قدرة الجلد على التجدد ومرونته وثباته.

فوائد الزنك للشعر

كشفت الدراسات عن فوائد الزنك للشعر فأن نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى تدهور بنية البروتين التي تشكل بصيلات الشعر، وتتمثل فوائده فيما يلي:

  1. يقلل من تساقط الشعر عن طريق تسريع تعافي بصيلات الشعر.
  2. كما أنه يلعب دورًا وظيفيًا مهمًا في انقسام بصيلات الشعر.
  3. ينظم نمو الشعر عن طريق منع دخول بصيلات الشعر في مرحلة طور التراجع (يسمى أيضًا بانحدار بصيلات الشعر) ويؤدي أيضًا إلى تحسين مرحلة التنامي في دورة نمو الشعر.
  4. يساعد في علاج الصلع الوراثي، أو الصلع الذكوري النمطي.
  5. يهدئ التهيج ويخفف الحكة ، وبالتالي فهو فعال في علاج الأكزيما وحكة فروة الرأس والتهاب الجلد الدهني.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق