الحمل والعناية بالطفل

ما هو الفطور الصحي للحامل

يلعب الطعام دورًا هامًا في الحفاظ على الصحة خلال فترة الحمل، ولهذا لابد من اختيار العناصر الغذائية الجيدة في جميع الوجبات، ولهذا في التالي من “بنات one” نتعرف على  ما هو الفطور الصحي للحامل نظرًا لأهميته لها وللجنين.

أهمية الفطور الصحي للحامل

يوفر الطعام الصحي العديد من الفوائد للحامل، حيث يمدها بالصحة الجيدة، ويمد الجنين بالعناصر الغذائية التي يحتاج لها خلال نموه في الرحم، ولهذا يوصى باستهلاك 300 سعر حراري إضافية عن السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم.

وتُعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يحتاج لها الجسم ولابد من الحفاظ عليها، حيث أن تخطيها يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الهوموسيستين في الدم، مما ينعكس على عملية الولادة ونتائجها، فبعض الأدلة تشير إلى ارتفاع نسبة الحوامل المصابة بمرض السكري.

ما هو الفطور الصحي للحامل

ما هو الفطور الصحي للحامل

يجب أن يحتوي فطور الحامل على عدد من العناصر والتي تتمثل فيما يلي:

  • الحبوب الكاملة: تتكون من الحبوب الكاملة والنشويات، نظراً لاحتوائها على كميات صحية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وفيتامين «ب» الذي يُعَدُّ من المغذيات المهمة لنمو الجنين، بالإضافة إلى احتواء الحبوب على العديد من المعادن ومنها الحديد، من السهل إضافتها إلى النظام الغذائي، ومن الأمثلة: خبز القمح الكامل، وحبوب الإفطار قليلة السكر، والشوفان، والجرانولا قليلة السكر، والعصيدة مع جنين القمح.
  • الألياف: تقلل خطر الإصابة بالإمساك، لذا من المهم تناولها على وجبة الإفطار، ويمكن تناول الخضروات والفواكه مقطعة، أو إضافتها لأطباق مختلفة، كإضافة السبانخ إلى البيض المخفوق، وإضافة الفراولة، أو التوت العليق، أو الجوافة إلى اللبن.
  • الحليب ومنتجاته: نظراً إلى كونها مُدَعِّمة بالكالسيوم، مثل: الحليب خالي الدسم، أو قليل الدسم بنسبة 1%، وكوب من اللبن قليل الدسم.
  • البروتينات: نظراً لاحتوائها على الأحماض الأمينية التي يحتاج لها الجنين لنموه، مع ضرورة الابتعاد عن بعض الأنواع التي تحتوي على اللحوم المُصَنَّعة كالسُّجُق، الذي يُعَدُّ غنياً بالدهون المُشبعة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق