الريجيم والتخسيس

سبب فقدان الوزن غير المبرر

يُعد تذبذب الوزن أمر طبيعي، ولكن فقدان الوزن بكمية كبيرة ولمدة تتراوح أكثر من 6 أشهر أمر يدعو إلى القلق، فقد يكون فقدان هذا الوزن دليل على مشكلة مرضية، وتطلب التدخل الطبي، وفي التقرير التالي من “بنات one” نستعرض سبب فقدان الوزن غير المبرر والذي عليك الانتباه له.

سبب فقدان الوزن غير المبرر

من العوامل التي قد تؤدي إلى فقدان الوزن فجأة ولمدة مستمرة ما يلي:

فرط نشاط الغدة الدرقية

عندما تقوم الغدة الدرقية بإفراز نسبة أكبر من الطبيعي من الهرمون الذي يتحكم في وظائف الجسم، فإن ذلك من شأنه أن يُسبب فقدان للوزن بشكل ملحوظ، حيث يزداد معدل حرق السعرات الحرارية.

التهاب البنكرياس

يعمل البنكرياس على إنتاج نسبة عالية من الأنزيمات التي تساعد على الهضم، ويمكن أن يُسبب ذلك مشكلة في حال زيادة هذا الأنزيم، حيث يعمل على فقدان الوزن بسرعة، ولا يكون الجسم قادر على إنتاج ما يكفي من الأنزيمات ليحدث الهضم بشكل طبيعي.

سبب فقدان الوزن غير المبرر

مرض السكري

الإصابة بمرض السكري أحد الأسباب الأساسية التي تعمل على التسبب بفقدان الوزن غير المبرر، حيث يكون الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين المسئول عن تحويل سكر الدم إلى طاقة، وفي هذه الحالة ينفذ الوقود من خلايا الجسم مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

الاضطرابات الهضمية

يُعرف مرض الاضطرابات الهضمية على انه اضطراب في المناعة الذاتية، يؤدي فيه تناول الجلوتين إلى تلف الأمعاء الدقيقة، لهذا في حال الإصابة به فإنه يعمل على حدوث خلل في بطانة الأمعاء الدقيقة التي تعيق قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق