الريجيم والتخسيس

اسباب فقدان الوزن مع شهية جيدة

نزول الوزن مع اتباع الرجيم أو نظام غذائي معين بهدف إنقاص الوزن الزائد، هو أمر طبيعي وصحي للغاية، ولكن ما هي اسباب فقدان الوزن مع شهية جيدة وبدون التقليل من تناول الطعام؟ إليك في هذا المقال من بنات ONE أسباب النحافة المفرطة والأمراض الشائعة التي تسبب فقدان الوزن غير المبرر.

اسباب فقدان الوزن مع شهية جيدة

هناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية والنفسية التي تسبب فقدان الوزن رغم الأكل وبدون اتباع أي نظام غذائي، إليك فيما يلي أهمها وأكثرها شيوعاً:

اقرئي أيضًا: فوائد تمارين البطن وكيفية تطبيقها في المنزل.

1- فرط نشاط الغدة الدرقية

يعد أهم الأسباب لفقدان الوزن المفاجئ، حيث أن الغدة الدرقية هي المسئولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي والنمو، وعندما يحدث خلل في نشاطها، تفرز كثير من الهرمونات أكثر من المعدل الطبيعي، مما يؤدي للعديد من التغيرات في الجسم، أبرزها فقدان الوزن.

اسباب فقدان الوزن مع شهية جيدة

2- الإصابة بمرض السكري

المراحل المبكرة لمرض السكري تسبب فقدان الوزن الحاد، حيث يعمل على امتصاص التغذية من العضلات، وهذا ما يفسر الفقدان المفاجئ للوزن، ومن أعراض السكري أيضا الشعور بالعطش الشديد وكثرة التبول.

3- أمراض الجهاز الهضمي

إذا كنت تعانين من نقصان الوزن بدون أي أسباب ظاهرية، فربما أنت مصابة بأحد اضطرابات الجهاز الهضمي أو اضطرابات المناعة الذاتية، ما يسمى بحساسية القمح، وأبرز أعراض هذا المرض الانتفاخ والشعور بعسر الهضم.

 4- الاكتئاب

بالرغم من الاكتئاب في أغلب الأحيان يكون مصحوباً بفقدان حاد في الشهية، إلا أنه قد تكون تأكل جيداً، ومع ذلك غارق في الكآبة ولا تشعر بفقدان الوزن، حيث أن التوتر واضطرابات النوم من الأعراض الشائعة للاكتئاب، والتي بدورها تسبب خلل في عملية التمثيل الغذائي وامتصاص الطعام.

5- السرطان

قد يكون من أسباب فقدان الوزن الشديد الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل أورام المعدة، القولون، والأمعاء.

اقرئي أيضًا: المشي وفقدان الوزن تعرفي على الطريقة الصحيحة لذلك!.

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق