نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

أفضل سن لدخول الطفل الحضانة

في مرحلة ما تضطر الأمهات العاملات إلى النزول إلى العمل، وهنا تحتار في المكان المناسب لطفلها، وتعتبر الحضانات هي أفضل الأماكن التي يمكن ترك الطفل به، ولكن اختيار الحضانة المناسبة قد يكون أمر محير، فالحضانة قديما كانت مكانًا ترفيهيًا أما الآن فقد أصبح الموضوع أكثر تعقيدًا والاختيارات باتت كثيرة مثل المدارس، وأصبح البحث والتدقيق واجبًا للوصول إلى أفضل الأماكن، وفي التالي من “بنات one” أفضل سن لدخول الطفل الحضانة.

أفضل سن لدخول الطفل الحضانة

يتوقف على طبيعة الطفل واستعداده، فمتى أصبح الطفل مندمجًا مع الآخرين ومتأقلمًا في الأماكن الجديدة، صار من السهل إرساله إلى الحضانة، ومن ثم فالموضوع غير مرتبط بعمر معين، ولكن من الناحية العلمية وجد الباحثون أنه لا يمكن إرسال طفلك إلى الحضانة قبل عمر ثلاث سنوات، للأسباب التالية:

الطفل حديث الولادة إلى سن سنة ونصف يحتاج الطفل إلى عناية خاصة واهتمام، ليس فقط للأكل والشرب ولكن للتواصل، والأم هي الأفضل على الإطلاق لتولي هذه المهمة، وتأتى الحضانة في آخر الترتيب، لأنه عادة ما يكون هناك كثير من الأطفال، ومن ثم إعطاء القدر المناسب من الاهتمام للطفل سيكون صعبًا جدًا.

الطفل بين عمر السنة والنصف حتى ثلاث سنوات يحتاج إلى العناية والرعاية، وأضيفي إليها الطاقة والصبر، لأن لديه طاقة كبيرة يحتاج إلى أن يخرجها، ويحتاج إلى مكان مؤمّن يساعده على الانطلاق والاكتشاف، فهو في سن فضولية ويحاول استكشاف ما حوله، وليس هناك أفضل من الأم للصبر والاحتضان في مثل هذا العمر.

يرى الباحثون أن الطفل الذي تحتويه أمه السنوات الثلاث الأولى يتطور بشكل أكبر، ويكون أكثر سعادة من أقرانه في الحضانة، لأن الأم تولى عناية خاصة بطفلها وترعاه هو فقط، بينما في الحضانة كل مربية ترعى أكثر من طفل، ومن ثم الأم أفضل بكل المقاييس.

أما عن المرحلة من سن 3 إلى 5 سنوات: فنجد أنه قد يكون أكثر وقت مناسب للذهاب إلى الحضانة، حتى يتعلم الطفل كيف يتواصل مع الأطفال الآخرين، ويبدأ بالتعلم لإعداده قبل دخول المدرسة.

أفضل سن لدخول الطفل الحضانة

كيفية اختيار الحضانة للأطفال

كي تتمكني من الاطمئنان لاختيارك المكان الأمثل الذي ستتركي فيه طفلك تأكدي من النقاط التالية:

  • اختاري حضانة لا يوجد بها عدد كبير من الأطفال، أو يكون بها عدد كبير من المربيات.
  • اختاري الحضانة التي توجد بها أماكن كبيرة وواسعة للعب والتأمل، وأيضًا تكون مؤمّنة جيدًا.
  • تأكدي من مستوى النظافة والرعاية لطفلك.
  • إذا كنتِ تعدين طفلك لدخول مدرسة ألمانية أو فرنسية، يفضل عند عمر السنتين أن ترسليه إلي حضانة تدرس نفس اللغة، ليس فقط ليتعود عليها، لكن لأن هناك بعض المدارس تؤكد هذا الطلب.
  • أرسلية إلى حضانة قريبة من منزلك حتى إذا ما حدث أي ظرف طارئ تكونيين سريعة الوصول إليه.
  • أرسلي معه احتياجاته الخاصة وتأكدي من نظافتها حتى لا يستعمل أشياء غيره.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق