الحمل والعناية بالطفل

التلقيح الصناعي.. كل ما تحتاجين معرفته عنه

تأخر الإنجاب مشكلة تصيب بعض السيدات والتي لها العديد من الأسباب المختلفة، منها لها علاج بالأدوية والبعض الآخر يحتاج إلى تدخل جراحي بسيط، وهناك نوعان منه وهم التلقيح الصناعي، والحقن المجهري، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على كل التفاصيل المتعلقة بالتلقيح الصناعي.

التلقيح الصناعي

هناك عدة أنواع لعملية التلقيح الصناعي Artificial reproduction technology) ART)، حيث يقوم الطبيب مع الزوجين باختيار أحدها بحسب الحالة بعد إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل.

يشمل التلقيح الصناعي لحل مشاكل الإنجاب ما يأتي:

التلقيح الصناعي.. كل ما تحتاجين معرفته عنه

التلقيح داخل الرحم

أحد أنواع التلقيح الصناعي لحل مشاكل الإنجاب هو التلقيح داخل الرحم، ففي هذا النوع من التلقيح يتم إدخال الحيوانات المنوية من الزوج في رحم المرأة عبر أنبوب طويل ورفيع، يُفضل استخدام هذا النوع من التلقيح في الحالات الآتية:

  • إصابة المرأة بنوع من الالتهابات في عنق الرحم.
  • نقص في عدد الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • ضعف في حركة الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • ضعف الانتصاب لدى الرجل.
  • إصابة الرجل بحالة القذف العكسي (Retrograde ejaculation)، وهي حالة يعود فيها المني المقذوف إلى المثانة بدلًا من الذهاب إلى العضو الذكري.

من الممكن الخضوع لهذا النوع من التلقيح بالتزامن مع أخذ دواء يُحفّز عملية التبويض، ويُعد هذا المزيج ذو فاعلية مضاعفة قد تزيد من فرص نجاح الحمل والإخصاب.

تعتمد فرص نجاح هذا النوع من التلقيح على العوامل التي تسببت بمشاكل الخصوبة لدى الزوجين، فعلى سبيل المثال: إذا كان التلقيح داخل الرحم يتم مرة شهريًا باستخدام حيوانات منوية تم أخذها وتجميدها حديثًا، فإن فرص نجاح التلقيح تصل إلى 20% في دورة التبويض الواحدة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق