الحمل والعناية بالطفل

ما هو تحليل الكروموسومات للجنين

في بعض الحالات قد يطلب الطبيب أجراء فحص الكروموسومات للجنين، وهو ما يتم من أجل معرفة الحالة الصحية للجنين، ويتم التحليل عن طريق أخذ عينة من الجنين وتحليلها، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على ما هو تحليل الكروموسومات للجنين وكيف يتم وما هي النتائج التي المتعلقة بالتحليل.

ما هو تحليل الكروموسومات للجنين

فحص الكروموسومات للجنين هو فحص يتم إجراؤه للحامل في أسابيعها الأولى من الحمل، تقريبًا ما بين الأسبوع 10 إلى الأسبوع 13، ويتم من خلاله فحص عدد الكروموسومات، شكل الكروموسومات، وحجم الكرموسومات، وبه يتم تحديد ما إذا كان الجنين سليم أم هناك خلل في الكروموسومات أو الجينات.

كيف يتم إجراء فحص الكروموسومات للجنين؟

هناك طريقتان لإجراء هذا الفحص للجنين، هما كالآتي:

  1. فحص عينة من خلايا المشيمة: عادةً ما يطلب الطبيب أخذ عينة من خلايا المشيمة للكشف عن ما إذا كان هناك خلل في كروموسومات الجنين أم لا، يقوم الطبيب خلال الفحص بإدخال إبرة رفيعة لاستخلاص عينة صغيرة من خلايا المشيمة، والجدير بالذكر أن هناك احتمالًا لحدوث الإجهاض بعد إجراء هذا الفحص كما يُمكن أن يؤثر هذا الفحص على الجنين أيضًا.
  2. فحص عينة من السائل الأمنيوسي: يقوم الطبيب بأخذ عينة من السائل الأمنيوسي، وهو السائل المحيط بالجنين في الرحم من خلال إبرة طويلة ورفيعة يتم إدخالها عبر البطن، ويكشف هذا الفحص بالإضافة لكشفه عن وجود خلل في الكروموسومات عن بعض الاعتلالات العصبية في الدماغ أو النخاع الشوكي.

ما هو تحليل الكروموسومات للجنين

أسباب تحليل الكروموسومات للجنين

يهدُف هذا الفحص عن الكشف عن وجود خلل بالجنين أم لا، حيث يتضح منه ما يلي:

  • متلازمة داون: يولد الطفل في متلازمة داون بكروموسوم إضافي يُؤدي إلى صعوبة في التعلم والكلام.
  • متلازمة إدوارد: يُولد فيها الطفل بكوموسوم إضافي على الزوج 18 من الكروموسومات، عادةً لا يعيش الطفل طويلًا وغالبًا ليس أكثر من عام واحد.
  • متلازمة باتو: هي متلازمة يولد فيها الطفل أيضًا بـ47 كروموسوم، تُسبب مشكلات في القلب، وصعوبات في التعلم والإدراك، ولا يعيش عادةً الطفل أكثر من عام.
  • متلازمة كلاينفلتر: عادةً يُولد الأولاد بكروموسومين (XY)، أما في متلازمة كلاينفلتر يُضاف كروموسوم X إضافي ليُصبح (XXY).
  • متلازمة تيرنر: وهي متلازمة خاصة بالبنات حيث تُولد البنات في الوضع الطبيعي بالكروموسومين (XX)، أما عند الولادة بمتلازمة تيرنر إما يحدث تلف في إحدى الكروموسومين X، أو أصلًا تولد بكروموسوم واحد فقط.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق