الحمل والعناية بالطفل

طرق الوقاية من سكر الحمل

يُعد سكري الحمل من المشكلات التي قد تحدث في الحمل، نتيجة عوامل مختلفة أهمها تناول الطعام الدسم الغير صحي، وهناك عدة سبل تساعد على تجنب الإصابة به، فتعرفي معنا في “بنات one” على طرق الوقاية من سكر الحمل.

طرق الوقاية من سكر الحمل

إليك أهم النصائح والاحتياطات التي يجب مراعاتها للتحكم والسيطرة على سكري الحمل وتجنب مخاطره:

تناول نظام غذائي متوازن

يساعد تناول نظام غذائي متوازن ما بين الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحية في تلبية احتياجات الجسم والتحكم بمقدار الوزن الذي يتم اكتسابه أثناء فترة الحمل، وبالتالي السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم.

كما يساعد الحفاظ على وزن صحي لدى المرأة الحامل على العودة إلى الوزن الطبيعي بعد الولادة وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والذي يعتبر سكر الحمل أحد عوامل خطر الإصابة به.

التخطيط للوجبات

التخطيط لوجبات الطعام بمساعدة أخصائي تغذية لمراعاة اختيار النمط الغذائي وأنواع الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

مراعاة حاجة الجسم من الكربوهيدرات، حيث يحتاج الجسم في الوضع الطبيعي ما يقارب 135 جرام من الكربوهيدرات يومياً، ولكن تحتاج المرأة الحامل المصابة بسكري الحمل ما يقارب 175 جرام يومياً.

الإكثار من الحبوب والفاكهة

الإكثار من تناول الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان، حيث توفر هذه الأطعمة معظم حاجة الجسم من الكربوهيدرات الصحية، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على توازن سكر الدم والشعور بالامتلاء لفترة أطول.

طرق الوقاية من سكر الحمل

تجنب المشروبات السكرية

يجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على سكريات مضافة حال الإصابة بسكري الحمل، ومنها المشروبات الغازية والعصائر المحلاة، إذ أنها تحتوي على نسب عالية من السكر والكربوهيدرات، وتعمل على رفع سكر الدم سريعاً.

يعد الماء الخيار الأفضل للمرأة الحامل، حيث تزداد حاجة الجسم للماء خلال الحمل، كما أنه خالي من السكر.

الحفاظ على نشاط بدني منتظم

على نحو عام، توصى المرأة الحامل الحفاظ على نمط حياة نشط أثناء فترة الحمل، وتزداد أهمية النشاط البدني في حالات الإصابة بسكر الحمل، حيث تساعد الرياضة بانتظام على تحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز، وبالتالي تنظيم مستويات السكر في الدم.

من الأنشطة البدنية التي يمكن للحامل القيام بها، السباحة، والتمارين الرياضية المائية، والمشي، واليوغا.

الحصول على قسط كاف من النوم

على الرغم من الحاجة إلى المزيد من الأدلة والأبحاث، إلا أنه يعتقد بوجود ارتباط قوي ما بين عدم حصول المرأة الحامل على قسط كاف من النوم وزيادة خطر الإصابة بالسكري الحملي وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق