لمة بنات

طرق تخفيف ألم الدورة الشهرية

تعاني الكثير من السيدات من آلام الدورة الشهرية والتي تختلف شدتها من امرأة إلى أخرى، فغالباً ما تكون الدورة الشهرية مصحوبة بتقلصات مؤلمة تبدأ قبل نزول دم الحيض بيوم أو يومين، وغالباً ما تنتهي التقلصات وألم الدورة الشهرية عند بدء النزيف، وتؤدي هذه التقلصات إلى إطلاق مواد كيميائية تدعى بروستاجلاندين، والتي يتم إطلاقها في بطانة الرحم عند بداية انهيار البطانة وتخلص الرحم منها، وفي التقرير التالي من “بنات one” نتعرف على طرق تخفيف ألم الدورة الشهرية.

طرق تخفيف ألم الدورة الشهرية

تعد التقلصات وألم الدورة الشهرية جزءاً طبيعياً جداً من فترة الحيض الشهري، ولكنها قد تمنع البعض من ممارسة أنشطتهم اليومية مثل الدراسة أو العمل، وللتخفيف من حدة هذه الآلام ينصح باتباع النصائح الآتية:

كمادات الماء الساخن

وضع قربة ماء ساخن أو كمادات ماء ساخنة أسفل البطن، أو أسفل الظهر، أو الاستحمام بماء دافئ، حيث تحفز الحرارة تدفق الدم إلى الحوض، وتريح نسيج عضلة الرحم مما يخفف ألم الدورة الشهرية، وهي من أنسب وسائل علاج ألم الدورة الشهرية عند البنات.

طرق تخفيف ألم الدورة الشهرية

التمارين الرياضية

تفيد ممارسة بعض التمرينات البسيطة والرياضات الخفيفة كالمشي أو تمرينات اليوجا، في علاج ألم الدورة الشهرية، تساعد الرياضة على زيادة معدل تدفق الدم وتخفف من التقلصات.

شرب الماء

شرب الكثير من الماء، حيث يقلل الماء من الانتفاخ الذي يزيد من حدة الأعراض، خاصة لمن تعاني في فترة الحيض من الإسهال أو القيء، إذ يساعد شرب السوائل على تعويض هذا الفقد من سوائل الجسم لكي لا يحدث جفاف بالجسم، لذا تنصح النساء بشرب من 6 إلى 8 أكواب ماء يومياً خاصة في فترة الحيض.

نظام غذائي صحي

فيجب التقليل من تناول الأطعمة المالحة خلال فترة الحيض، لأن الملح يزيد من خطر الإصابة بالجفاف والانتفاخ ويرفع ضغط الدم، وبالتالي يرتفع معدل التقلصات وألم الدورة الشهرية، مع الابتعاد عن السكريات البسيطة، والمقرمشات، والأطعمة السريعة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق