لمة بنات

ماذا يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية

الدورة الشهرية من العمليات الطبيعية التي تحدث في جسم المرأة، وهي عبارة عن سلسة شهرية من التغييرات التي يمر بها الجسم لإعداده للحمل، حيث ينتج المبيض كل شهر بويضة والتي تُعرف باسم بعملية الإباضة، وفي نفس الوقت، تُحضِّر التغييرات الهرمونية الرحم للحمل، ولهذا فإن تأخر حدوث الحيض يُعد مشكلة لابد من علاجها، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على ماذا يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

ماذا يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية

تختلف دَورة الحيض التي يتم حسابها من أول يوم في دورة ما إلى أول يوم في الدورة التالية، من امرأة إلى أخرى، فقد يحدث تدفق دم الحيض كل 21 إلى 35 يومًا ويستمر يومين إلى سبعة أيام، وخلال السنوات القليلة الأولى بعد بدء الحيض، يكون حدوث دورات شهرية لمدة طويلة أمرًا شائعًا، ومع ذلك، تقصر مدة دورات الحيض وتصبح أكثر انتظامًا مع تقدم المرأة في العمر.

وهناك بعض العوامل التي تُسبب عدم انتظام الدورة الشهرية ومنها ما  يلي:

ماذا يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية

  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية: يمكن أن يكون تفويت دورة شهرية علامة مبكرة على وجود حمل، كما تؤخر الرضاعة الطبيعية عادةً عودة الحيض بعد الحمل.
  • اضطراب الشهية أو فقدان الوزن الشديد أو ممارسة التمارين الرياضية بإفراط، يمكن أن تسبب اضطراب الشهية.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): قد تعاني النساء المصابات باضطراب جهاز الغدد الصماء الشائع هذا من عدم انتظام الدورات الشهرية بالإضافة إلى تضخم المبايض، التي تحتوي على مجموعات صغيرة من السوائل تُسمى جريبات والتي توجد في كل مبيض كما يُلاحظ خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • فشل المبايض المبكر: يشير فشل المبايض المبكر إلى فقدان الوظيفة الطبيعية للمبايض قبل سن 40 عامًا، قد تعاني النساء المصابات بفشل المبايض المبكر الذي يُعرف أيضًا بقصور المبيض الأساسي حيث تكون فيه دورات شهرية غير منتظمة أو عرضية لسنوات.
  • مرض التهاب الحوض (PID): قد تسبب هذه العدوى في الأعضاء التناسلية نزف حيض غير منتظم.
  • الأورام الليفية الرحمية: الأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية في الرحم، ويمكن أن تسبب الدورات الشهرية الغزيرة والدورات الشهرية طويلة المدة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق