الصحة والجمال - لايف ستايل

أطعمة تفتت حصى الكلى

الحصوات المتكونة في الكلى هي مادة صلبة تتكون في مناطق مختلفة في الجسم، وتكن بحجم الحصى أو اللؤلؤ، وتتسبب الحصوات في الشعور بالآلام شديدة، وذلك عند تحركها من مكان لمكان، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على أكثر أطعمة تفتت حصى الكلى احرصي على تناولها.

أطعمة تفتت حصى الكلى

من أهم الأطعمة التي يُنصح بتناولها من أجل تفتيت حصوات الكلى ما يلي:

السوائل

تناول الكثير من السوائل تتمثل من 2-3 ليترات في اليوم، ويتضمن ذلك أي نوع من السوائل مثل الماء والقهوة وعصير الليمون التي ثبت أن لها تأثيرًا مفيدًا باستثناء عصير الجريب فروت والصودا، حيث سيساعد ذلك في إنتاج بول أقل تركيزًا ويضمن حجم بول جيد لا يقل عن 2.5 لتر / يوم.

التقليل من الملح

تجنب تناول الملح بكميات كبيرة، حيث يزيد تناول الصوديوم بكميات كبيرة من الكالسيوم في البول مما يزيد من فرص تكون الحصوات، لهذا عليك باتباع النظام الغذائي منخفض الملح للتحكم في ضغط الدم.

الزبادي والكلى

الزبادي مليء بالبروتين، وهي مادة مغذية مطلوبة بشدة لمرضى غسيل الكلى، كما أنها مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين D، وعلى الرغم من ارتفاع في البوتاسيوم والفوسفور، وقد يوصي خبراء التغذية التي تحد من نسبة 4 اوقية (الاونصة) إذا كنت تتبع أدنى مستوى البوتاسيوم، وانخفاض الفوسفور النظام الغذائي الكلى.

أطعمة تفتت حصى الكلى

القرنبيط

يعتبر القرنبيط نباتًا مغذيًا ومصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب، كما أنها مليئة بالمركبات المضادة للالتهابات مثل الإندولات وهي مصدر ممتاز للألياف، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام القرنبيط المهروس بدلاً من البطاطس للحصول على طبق جانبي منخفض البوتاسيوم.

العنب الأحمر

ليس فقط لذيذًا ولكنه يوفر أيضًا الكثير من التغذية في عبوة صغيرة، كما إنها غنية بفيتامين ج وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد، والتي ثبت أنها تقلل الالتهاب .

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العنب الأحمر على نسبة عالية من الريسفيراترول، وهو نوع من الفلافونويد ثبت أنه يفيد صحة القلب ويقي من مرض السكري والتدهور المعرفي.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق