العناية بالبشرة

أسباب سواد الوجه وكيفية التخلص منه

ينتج الاسمرار نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة، أو احتكاك الجلد، أو لأسباب مرضية، ولا يعد الأمر شيئًا خطيرًا، ولكنه يُسبب تغير شكل الجلد فلا يبدو في أفضل حالته، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على أسباب سواد الوجه وكيفية التخلص منه.

أسباب سواد الوجه

يحدث اسمرار البشرة للكثير من العوامل ومنها:

أشعة الشمس

التعرض للشمس حيث أن الشمس تساعد على تحفيز مادة الميلانين بالجلد، والتي تؤدي إلى الاسمرار، كما أنها من الممكن أن تؤدي إلى ظهور بعض البقع الداكنة على البشرة.

أنواع الأدوية

قد يحدث اسمرار البشرة نتيجة تناول بعض العقاقير والأدوية التي يكون لها أضرار على الجلد، ومنها الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للملاريا، حيث إنها تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تؤثر على صحة الجلد.

أسباب هرمونية

-حدوث اضطرابات هرمونية في الجسم قد يؤثر على البشرة مما يصيبها بالاسمرار ومن أهم الأسباب الهرمونية:

  • تناول حبوب منع الحمل والتي تساعد على تحفيز هرمونات الإستروجين والبروجستيرون للخلايا الصبغية المسؤولة على تكون الميلانين، مما يؤدي إلى الاسمرار وظهور البقع الداكنة.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية والذي يؤدي إلى اسمرار البشرة وظهور التصبغات في بعض المناطق المحددة بالبشرة، كما يتسبب في ظهور البقع.
  • أثناء فترة الحمل قد تلاحظ المرأة اسمرار البشرة، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم أثناء الحمل.
  • قد يكون اسمرار البشرة ناتجا عن مرض أديسون، والذي يؤثر على الغدد الكظرية، مما يصيب الجلد بالاسمرار نتيجة ترسب الأصبغة الدموية.

أسباب سواد الوجه وكيفية التخلص منه

أسباب جينيه

يوجد بعض الأمراض الجينية التي قد تؤثر على اسمرار البشرة ومنها مرض الورم العصبي الليفي والسلس الصباغي، ومرض الشواك الأسود.

طرق علاج اسمرار البشرة

يمكن التخلص من اسمرار الجلد من خلال عدة طرق هي:

  • الطرق الطبيعية: إذا كان اسمرار البشرة غير ناتج عن مرض، فيمكن اللجوء إلى بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من هذا الاسمرار.
  • التقشير بالليزر: يمكن اللجوء إلى التقشير بالليزر والذي يساعد على علاج اسمرار البشرة ويوجد نوعين من التقشير بالليزر وهو الليزر الاستئصالي، والذي يتم من خلال استئصال طبقات من الجلد، أما النوع الثاني وهو الليزر غير الاستئصالي، والذي يتم عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين بالجلد.
  • التقشير الكيميائي: يعتبر من الطرق الفعالة لعلاج اسمرار البشرة ويتم العلاج من خلال استخدام أنواع من الأحماض بتركيزات قوية مما يزيل الطبقة العليا من البشرة، وهذا بدوره يساعد على التخلص أيضًا من الكلف والبقع والتصبغات، ولكنه له بعض الآثار الجانبية مثل التهيج والتقرح والاحمرار.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق