الحمل والعناية بالطفل

طرق التخلص من كيس على المبيض

تكيسات المبيض هي عبارة عن تكتلات تنمو على المبيض، وتعتبر سبب من أسباب تأخر الحمل، وفي العديد من الحالات تختفي أكياس المبيض تلقائيًّا دون خضوع المريضة لأي علاج يذكر، وفي التالي من “بنات one” طرق التخلص من كيس على المبيض.

طرق التخلص من كيس على المبيض

من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من الأكياس على المبيض ما يلي:

المراقبة والانتظار

في غالبية الحالات، يتم اللجوء لأسلوب المراقبة والانتظار، حيث يبدأ الطبيب بمتابعة حالة المريضة بوتيرة دورية دون وصف أي علاج، ومن الوارد أن تتضمن فترة المتابعة هذه إخضاع المريضة للتصوير بالموجات فوق الصوتية بين الفينة والأخرى لتحري وضع الكيس وما طرأ عليه من تغييرات.

وفي حال كانت المرأة قد بلغت مرحلة انقطاع الطمث، قد تتضمن فترة المتابعة إجراءات مختلفة قليلًا، مثل خضوع المرأة لفحوصات دم دورية، وذلك لاستبعاد إصابة المريضة بسرطان المبيض.

الأدوية الفموية

  • موانع الحمل الهرمونية الفموية: تعمل حبوب منع الحمل الهرمونية على تثبيط عمليات التبويض، بالإضافة لتثبيط إنتاج الهرمونات من المبايض، لكن يتم التخلص من بطانة الرحم بانتظام كرد فعل تجاه ما في هذه الحبوب من هرمونات.
  • مسكنات الألم: في حال تسببت أكياس المبيض للمرأة بآلام، يمكن لتناول مسكنات الألم أن يساعد على تخفيف حدة هذه الآلام، لكن قد يختلف نوع مسكنات الألم التي قد يصفها الطبيب للمريضة تبعًا لطبيعة الآلام وحدتها.
  • دواء الميتفورمين: من ضمن الأدوية التي قد يصفها الطبيب ضمن روتين علاج الكيس على المبيض دواء الميتفورمين، إذ قد يساعد هذا الدواء على رفع درجة حساسية الأنسولين في الجسم، مما قد يكون له تأثير إيجابي على النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

طرق التخلص من كيس على المبيض

الجراحة

قد تستدعي بعض الحالات خضوع المريضة للجراحة لعلاج الكيس على المبيض، لكن قد يختلف نوع الجراحة اللازمة من حالة لأخرى تبعًا لعوامل عديدة، وهذه أبرز المؤشرات التي قد تعني أن الحالة بحاجة لتدخل جراحي:

  • ازدياد حجم الكيس تدريجيًّا، أو ظهور كيس بحجم كبير من الأصل على المبيض.
  • ظهور بعض الأعراض المزعجة على المريضة، مثل الشعور المستمر بالضغط في منطقة البطن.
  • ظهور مؤشرات تدل على أن الورم سرطاني.

تنظير البطن

هو إجراء طبي يتم خلاله إدخال أداة دقيقة من خلال شق بسيط في البطن، حيث تستخدم هذه الأداة لاستئصال الكيس أو لأخذ عينة من الكيس ليتم فحصها مخبريًّا.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق