الحمل والعناية بالطفل

ما تأثير الالتهابات على الحمل

الالتهابات المهبلية من أكثر الأمراض انتشارًا بين النساء، كما قد تصيب النساء الحوامل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، ولكن إهمال علاجها قد يؤثر سلبًا على الحمل، فقد تكون سببًا لتأخره، فتعرفي معنا في السطور التالية من “بنات one” على ما تأثير الالتهابات على الحمل.

ما تأثير الالتهابات على الحمل

التهاب المهبل نفسه لا يؤثر على الخصوبة ولا يمنع الحمل، لكنه يخفي أعراض الأمراض المنقولة جنسيًا التي هي أشدّ خطرًا على فرص حدوث حمل أو على الحمل والجنين، وقد يسبب التهاب المهبل زيادة فرص الإصابة بمرض التهاب الحوض الذي يقلل من احتمالية الحمل.

بينما إصابة المرأة بالتهاب المهبل في الشهور الأخيرة من الحمل قد يُسبب ولادة مبكّرة قبل الأسبوع 37 من الحمل أو نقص وزن الجنين عند الولادة

والولادة المبكرة للجنين أو الوزن القليل يجعل الطفل عرضةً للإصابة بالعديد من الاضطرابات بعد الولادة مثل صعوبة التنفس.

كما تؤثر على حدوث العلاقة الحميمة، وتسبب تلك الالتهابات في الشعور بألم في المهبل وتورم في الأعضاء التناسلية، ويستمر الألم في جميع الأوقات ولكنه يزداد أثناء حدوث العلاقة الحميمة، مما يؤثر على عملية التخصيب.

كما أنها تعيق مرور جزء كبير من الحيوانات المنوية إلى البويضة وبالتالي لا تستكمل مسيرتها إلى الرحم ولا تتم عملية التخصيب، كما تعمل على قتل الحيوانات المنوية وتدميرها، وهو ما يمنع حدوث الحمل.

ما تأثير الالتهابات على الحمل

نصائح للوقاية من التهابات المهبل البكتيرية

للوقاية من الإصابة بالتهابات المهبل المتكررة اتبعي ما يلي:

الاهتمام بالنظافة الشخصية

احرصي على ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، مع تغيير الملابس الداخلية مرتين يوميًا، وارتداء الفوط الصحية اليومية المصنوعة من الأقطان خاصة خارج المنزل، لامتصاص الإفرازات، مع مراعاة تغييرها باستمرار.

والتخلص من الشعر الزائد باستمرار، لمنع نمو البكتيريا، واستخدام الدش المهبلي للحصول على مهبل صحي، ولكن دون الإكثار من ذلك، مع مراعاة اختيار نوع مناسب.

تجنب العلاقة الزوجية

عند الإصابة بالتهابات يفضل عدم ممارسة العلاقة حتى لا تزداد تلك الالتهابات، وحتى لا تنتقل إلى الزوج، وعند ملاحظة تغيير في لون وشكل وسمك الإفرازات المهبلية يجب استشارة الطبيب.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق