الصحة والجمال - لايف ستايل

أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

يحتاج الجسم ليظل في صحة جيدة إلى عدد من العناصر والفيتامينات، التي تعمل على تحسين وظائف الجسم، والتي يتم الحصول عليها إما عن طريق الطعام، أو من خلال المكملات الغذائية، وفي “بنات ONE” نستعرض لكم أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليصبح في صحة أفضل.

أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

يحتاج الجسم إلى 5 عناصر أساسية في النظام الغذائي، والتي تُعد أساسية له، وتتمثل هذه العناصر فيما يلي:

البروتين

يساعد البروتين على بناء عضلات الجسم، حيث تحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على إصلاح خلايا وعضلات الجسم، كما أنها تعمل على توفير الهرمونات، ويتواجد البروتين في كل من اللحوم ، والحليب ، والأسماك، والبيض، والجبن، والفاصوليا، والعدس، والمكسرات، وفول الصويا، وغيرها.

الكربوهيدرات

تعمل الكربوهيدرات على مد الجسم بالطاقة، وتنقسم إلى مجموعتين هما الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات البسيطة، وتتواجد الكربوهيدرات في كل من القمح والذرة والشوفان وكذلك الفواكه والخضروات والجذور.

الدهون

قد يعتقد البعض أن الدهون هي من الأمور الضارة بالجسم، ولكن هذا في حالة الدهون الضارة، حيث تنقسم إلى قسمين هما الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة.

الفيتامينات

الفيتامينات هي من الضروريات للحفاظ على صحة الجسم، حيث تعمل على الحفاظ على التوازن الكيميائي به، وتتمثل الفيتامينات في 13 نوع، وتنقسم إلى نوعين هما نوع قابل للذوبان في الدهون، وآخر قابل للذوبان في الماء، وتتواجد الفيتامينات في كل من الخضروات والفواكه واللحوم الخالية من الدهن والأسماك والحبوب الكاملة.

أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

المعادن

تلعب المعادن دورًا مهمًا في تنظيم العمليات بالجسم، وتتمثل المعادن في كل من الحديد والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك، وتتواجد في كل من الفواكه واللحوم والأسماك والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة.

نصيحة بنات ONE

وأخيرًا عند تناول الطعام يجب الحرص على أن تحتوي الوجبة الواحدة على كل العناصر السابقة، فمثلاً وجبة الإفطار يجب أن تحتوي على كوب حليب ليمتد الجسم بالكالسيوم والبروتين والدهون، وملعقتين من الفول ليمد الجسم بالحديد، وقطعة من الخبز الأسمر ليمد الجسم بالكربوهيدرات، وحبة من الفاكهة لتمد الجسم بالفيتامينات.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق