الحمل والعناية بالطفل

كيفية حساب اسابيع الحمل

تكمن أهمية حساب الحمل في معرفة موعد الولادة المتوقع، كما تساعد المرأة على التكيف مع مراحل الحمل المختلفة، والاستعداد النفسي لها، ولهذا في “بنات one” نتعرف على كيفية حساب اسابيع الحمل.

كيفية حساب اسابيع الحمل

المرأة العصرية اليوم لديها حاسبات لكل شيء، وحياتها أكثر تنظيمًا، فهي تتابع دورتها الشهرية، وتحسب أيام التبويض، ولديها أجندة مليئة بالمواعيد وحياتها أكثر ترتيبًا، فلا عجب أن تهتم المرأة اليوم بحاسبات الحمل لأجل حساب حمل المرأة بسهولة، والولادة.

يتراوح معدل فترة الحمل بين 38 إلى 40 أُسبوعا تقريباً، حيث تعتبر الولادة بعد مُضيّ أكثر من 42 أُسبوعاً من الحمل، ولادة متأخرة قد يكون لديها مضاعفات سلبية على الأم والطفل، كما أن الولادة قبل الأسبوع رقم 37، فتُعتَبر ولادةً مُبكّرة قد تسبب مضاعفات سلبية أيضاً.

تستمر فترة الحمل الطبيعي تقريباً لمدّة 280 يوماً بدءاً من اليوم الأول لآخر دورة حيض (الدورة الشهرية)، ويتم الحساب باعتبار أول يوم لآخر دورة هو أول يوم في الحمل عند حساب أسابيع الحمل، حتى وإن استغرق حدوث الحمل أسبوعين آخرين.

حاسبة الحمل والولادة على طريقة قاعدة نيغل

يمكن حساب فترة الحمل وفق قاعدة نيغل بمعادلة بسيطة:

  • نضيف 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية.
  • ثم نضيف تسعة أشهر، فنحصل على التاريخ المقدر للولادة.

كيفية حساب اسابيع الحمل

طريقة عجلة الحمل

الطريقة الأخرى لحساب الحمل وموعد الولادة المتوقع هو استخدام عجلة الحمل، ومن السهل جداً حساب موعد الولادة في حال امتلاك مثل هذه العجلة، كما أن هذه الطريقة هي التي يستخدمها معظم الأطباء لحساب مدة الحمل.

أولا أدخلي تاريخ آخر دورة شهرية على العجلة، وعندما تضع المؤشر على هذا التاريخ، تجد المؤشر على العجلة يشير إلى التاريخ المتوقع للولادة.

تعتبر هذه الطرق تقريبية لحساب الحمل وموعد الولادة، وعادة ما تحدث الولادة حول تلك الفترة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق