نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال

يعد عدم الثقة بالنفس عند الأطفال من المشاكل الشائعة التي يتعرضون لها، ولتعزيز ثقة الطفل بنفسه على الوالدين دور هام في ذلك، حيث يجب أولاً البحث عن الأسباب وعلاجها، وفي “بنات one” نستعرض أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال.

أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال

من أهم العوامل التي تؤدي إلى فقدان الطفل ثقته بنفسه ما يلي:

عدم وجود دعم من الوالدين

يحتاج الطفل إلى التشجيع باستمرار من أجل زيادة الثقة بنفسه، ومن الصعب على الطفل أن يشعر بالدافع الكافي لتجربة أشياء جديدة؛ عندما لا يوليه والداه اهتماماً كافياً يجعله يشعر بأنه طفل غير مرغوب فيه وغير مهم.

كما أنه يجعله يشعر أن إنجازاته لا تهم أي شخص حقاً، حيث ينمو احترام الذات عندما يرى الأطفال أن ما يفعلونه يهم الآخرين، فقد يحتاج الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة والمتوسطة إلى التشجيع من الوالدين باستمرار، من أجل زيادة الثقة بالنفس، والإحساس بالحب والتقدير.

الغضب إذا أخطأ الأطفال أو فشلوا

عندما يبالغ الآباء في رد فعلهم تجاه أخطاء أطفالهم، فإن ذلك يجعلهم يخشون تجربة أشياء جديدة في المستقبل، من المهم استخدام الأخطاء كأداة تعليمية، حتى تكون لدى الأطفال الثقة للتعامل مع الأخطاء في المستقبل، فبدون هذه الثقة يجب السماح لأطفالك بالدخول لتجارب مختلفة؛ لمنحهم الفرصة لاكتساب الثقة في قدرتهم على التعامل مع كل ما تعترضه الحياة في طريقهم.

مقارنة الطفل بإخوته أو أصدقائه

إن المقارنات السلبية التي يقارنها الوالدان بين الطفل وغيره تؤثر على نفسيته بالسلب، وتقلل من ثقته بنفسه، وتقلل من إحساسه بالفردية والتميز.

أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال

السماح لهم بالهروب من المسؤولية

بينما قد يعتقد الكثير من الأمهات أن الأعمال المنزلية ستثقل كاهل أطفالك وتزيد من مستوى إجهادهم، إلا أنه في المقابل فإن مشاركتهم في الأعمال المنزلية ستساعدهم على أن يصبحوا أكثر مسؤولية.

الحماية المفرطة

من الصعب مشاهدة طفلك يفشل، وعندما يحدث هذا، يندفع الكثير من الآباء لمنعهم من ارتكاب الأخطاء، مما يحرمهم من فرصة تعلم كيفية التعافي، كما أن الحماية المفرطة من قبل الوالدين ستؤدي إلى ضعف شخصية الطفل فيما بعد، وعدم قدرته على الاعتماد على النفس أو اتخاذ القرارات.

التحكم بمشاعر الطفل

تعد الطريقة التي نتفاعل بها مع مشاعر أطفالنا لها تأثير كبير على تنمية ذكائهم العاطفي واحترامهم لذاتهم، وعليكِ مساعدة أطفالك على تحديد ما يثير مشاعرهم، وعلّميهم كيفية التعبير والإفصاح عن مشاعرهم، وزوِّديهم بطرق تساعدهم على التعبير عمّا يشعرون به.

توقع الكمال

انتقاد الأطفال باستمرار يقلل من الثقة بالنفس لديهم، ويزيد من عدم قدرتهم على تحقيق طموحاتهم، وبدلاً من ذلك، عليكِ مساعدتهم في وضع أهداف قصيرة المدى على طول الطريق.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق