الحمل والعناية بالطفل

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

خلال فترة الدورة الشهرية يظهر على الجسم عدد من الأعراض والتي تُسبب الاضطرابات النفسية والجسدية، وقد تتشابه هذه الأعراض مع علامات الحمل المبكرة، لذا قد يختلط على بعض السيدات الأمر، ولهذا في “بنات one” نتعرف على الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل.

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

هناك بعض العلامات التي قد تظهر على الجسم وتدل على حدوث الحمل ومنها ما يلي:

الفترة الزمنية للأعراض

  • الدورة الشهرية: تظهر تقريباً قبل أسبوع أو 10 أيام قبل نزول الدورة الشهرية، ومن المتعارف عليها على أنها متلازمة ما قبل الحيض، وتنتهي مع بداية نزول الدورة، أو بعد انتهائها حسب طبيعة كل سيدة.
  • الحمل: تستمر لمدة زمنية أطول، وقد تمتد طوال مدة الحمل.

آلام الثدي

  • الدورة الشهرية: قبل موعد الشهرية وخلال النصف الثاني منها يمكن أن يحدث تورم وألم بالثدي بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون، وقد تتراوح شدة هذه الآلام من حيث الشدة.
  • الحمل: عادة ما يحدث الألم والتورم في الثديين بعد أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل، وهنا يكون سبب تورم الثديين هرمون الحليب البرولاكتين، حيث يبدأ الثدي بالاستعداد للرضاعة الطبيعية منذ بداية الحمل.

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

التغيرات المزاجية

  • الدورة الشهرية: قد تشعرين ببعض القلق قبل موعد الدورة الشهرية وخلالها أيضًا، كما قد تكونين سريعة الانفعال، وهي من أعراض المتلازمة السابقة للحيض وكثيراً ما تصاب النساء أيضاً بنوبات بكاء واضطراب في المشاعر، إلا أن هذه الأعراض عادة ما تختفي بعد بدء الدورة الشهرية.
  • الحمل: إذا كنتِ حاملاً، فقد يكون لديكِ تغيرات مزاجية تستمر حتى الولادة، ربما تصبحين عاطفية أكثر، فتشعرين بالحماس الشديد بانضمام فرد جديد لعائلتك، أو بالعكس تماماً، فقد تنتابك لحظات حزن وبكاء، وربما اكتئاب، وهو أمر شائع أيضاً أثناء الحمل.

الشعور بالتعب

  • الدورة الشهرية: التعب والإرهاق ومشاكل النوم شائعة للغاية قبيل الدورة الشهرية، وغالباً ما تختفي عندما تبدأ دورتك الشهرية.
  • الحمل: تسبب المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون بشعورك بالتعب والإرهاق الذي قد يستمر في أشهر الحمل الثلاثة الأولى، وربما يستمر خلال فترة الحمل.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق