الحمل والعناية بالطفل

ما هو علاج الكيس على المبيض

الأكياس على المبيض هي عبارة عن كتل تنمو على المبيض، وفي الغالب تختفي من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى العلاج، أما في حال بقاء الأكياس وزيادتها ففي هذه الحالة لابد من التدخل الطبي، وفي التالي من “بنات one” نستعرض ما هو علاج الكيس على المبيض.

ما هو علاج الكيس على المبيض

تتحدد أساليب العلاج على حسب الأعراض التي تظهر على المريضة، والمرحلة العمرية، وحجم وشكل الكيس، وتتمثل طرق العلاج فيما يلي:

المراقبة والانتظار

يبدأ الطبيب في مراقبة حجم الكيس والأعراض التي تظهر على الجسم، والمتابعة من خلال إخضاع المريضة للتصوير بالموجات فوق الصوتية، في حال كانت المرأة قد بلغت مرحلة انقطاع الطمث، قد تتضمن فترة المتابعة إجراءات مختلفة قليلًا، مثل خضوع المرأة لفحوصات دم دورية، وذلك لاستبعاد إصابة المريضة بسرطان المبيض.

إذا لم تختف الأكياس تلقائيًّا، أو إذا أظهرت الفحوصات وجود خلل ما، قد يستدعي الأمر الخضوع لعلاجات طبية من ضمن الخيارات التي سوف نطرحها أدناه.

الأدوية الفموية

وهنا قد يصف الطبيب بعض الأدوية مثل:

ما هو علاج الكيس على المبيض

  • حبوب منع الحمل: تعمل حبوب منع الحمل الهرمونية على تثبيط عمليات التبويض، بالإضافة لتثبيط إنتاج الهرمونات من المبايض، لكن يتم التخلص من بطانة الرحم بانتظام كرد فعل تجاه ما في هذه الحبوب من هرمونات.
  • مسكنات الألم: في حال تسببت أكياس المبيض للمرأة بآلام، يمكن لتناول مسكنات الألم أن يساعد على تخفيف حدة هذه الآلام، لكن قد يختلف نوع مسكنات الألم التي قد يصفها الطبيب للمريضة تبعًا لطبيعة الآلام وحدتها.
  • دواء الميتفورمين: من ضمن الأدوية التي قد يصفها الطبيب ضمن روتين علاج الكيس على المبيض دواء الميتفورمين، إذ قد يساعد هذا الدواء على رفع درجة حساسية الأنسولين في الجسم، مما قد يكون له تأثير إيجابي على النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

الجراحة

قد تستدعي بعض الحالات خضوع المريضة للجراحة لعلاج الكيس على المبيض، لكن قد يختلف نوع الجراحة اللازمة من حالة لأخرى تبعًا لعوامل عديدة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق