الحمل والعناية بالطفل

ما هو الاجهاض المتكرر وما اسبابه

عند محاولة الحمل قد تعاني بعض السيدات من الإجهاض والذي يتكرر أكثر من مرة، والأمر ليس صدفة، فقد يرجع إلى عدد من العوامل التي تزيد من فرص الإجهاض، وفي التقرير التالي من “بنات one” ما هو الاجهاض المتكرر وما اسبابه وطرق العلاج.

ما هو الاجهاض المتكرر وما اسبابه

الإجهاض المتكرر هو حدوث 3 عمليات إجهاض متتالية قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وقد يحدث يؤثر إلى ما يقارب 1٪ إلى 2٪ من النساء، أما عن أسباب الإجهاض فتتمثل فيما يلي:

عمر الأبوين

تزداد احتمالية حدوث الإجهاض المتكرر مع زيادة عمر الأم، وذلك بسبب خلل كروموسومي في الأجنة أو خلل في وظيفة الرحم أو المبيض.

تشوهات الرحم

قد يحدث الإجهاض المتكرر نتيجة لوجود تشوهات الرحم التي قد تكون مكتسبة أو خلقية مثل الرحم المزدوج أو الرحم المقوس، تشخص الأم بتشوهات الرحم عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي أو التنظير الداخلي للرحم.

الاضطرابات الكروموسومية

تشكل الاضطرابات الكروموسومية 3-6% من حالات الإجهاض المتكرر، يمكن للزوجين إجراء فحص كروموسومي والحصول على الاستشارة الطبية اللازمة.

اضطرابات جهاز المناعة

قد يحدث الإجهاض المتكرر نتيجة لأمراض مناعية مثل الرفض المناعي للجنين وتشكيل أجسام مضادة، ومن أهم الأمثلة على الأمراض المناعية المسؤولة عن الإجهاض هو متلازمة أضداد الفوسفوليبيد.

اضطرابات التخثر

وتدعى بآهبة التخثر، إذ ترتبط عوامل التخثر بما يقارب 15% من حالات الإجهاض المتكرر والتي قد تكون وراثية أو مكتسبة، إذ يكون السبب وراء الإجهاض المتكرر تكون الجلطة في أوعية المشيمة مما يؤدي إلى احتشاء المشيمة.

اضطرابات الغدد الصماء

تسبب بعض أمراض الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية، ومرض التهاب الغدة الدرقية بالمناعة الذاتية بعض حالات الإجهاض المتكرر.

تكيس المبايض

ترتبط متلازمة تكيس المبايض بنسبة تقارب 10٪ من حالات الإجهاض المتكرر، ولم يعرف إلى الآن علاقة تكيس المبايض بحدوث الإجهاض.

ما هو الاجهاض المتكرر وما اسبابه

علاج الاجهاض المتكرر

بالنسبة لعلاج الإجهاض المتكرر، وعلاج الإجهاض المتكرر بدون سبب، فإن العلاج يختلف باختلاف مسبب الإجهاض، وتتضمن أحدث علاج للإجهاض المتكرر، والطرق المستخدمة في علاج الإجهاض المتكرر ما يلي:

  • في حال العثور على خلل في الرحم، يمكن إجراء عملية جراحية اعتماداً على الخلل وشدته.
  • الأدوية المضادة للتخثر: وذلك عند التشخيص بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الأسبرين بجرعات صغيرة، وحقن الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي.
  • استخدام أدوية محددة تحت إشراف الطبيب المختص إذا تم تشخيص خلل في الغدة الدرقية أو تشخيص إصابة الأم بمرض السكري.
  • علاج اضطرابات تخثر الدم بحبوب الأسيتيل ساليسيلك أسيد والإبر المميعة للدم مما يزيد فرصة إتمام الحمل.
  • تصحيح مستوى البرولاكتين في الجسم، إذ إن ارتفاع معدلاته ترتبط بحدوث الإجهاض.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق