لمة بنات

أسباب ارتفاع هرمون البروجسترون

يحتوي جسد المرأة على عدد من الهرمونات، أحدها هرمون البروجيسترون وهو واحد من الهرمونات الجنسية، والذي يعمل على تنظيم الحيض ودعم الحمل في حال حدوثه، حيث ينتج الجسم الأصفر البروجيسترون داخل المبيضين، وفي التقرير التالي من “بنات one” نتعرف على أسباب ارتفاع هرمون البروجسترون وعلاقته بالتبويض.

علاقة هرمون البروجيسترون والتبويض

يُطلق على البروجيسترون أحيانًا “هرمون الحمل” نظرًا للدور الذي يلعبه في الحمل والحفاظ عليه، يجهز البروجيسترون -الذي ينتجه الجسم الأصفر- الرحم لاستقبال البويضة المخصبة ويحافظ عليها.

خلال الدورة الشهرية للمرأة، يكون مستوى البروجيسترون منخفضًا عادةً خلال الأيام القليلة الأولى، وبمجرد حدوث التبويض، يرتفع مستوى البروجيسترون مدة خمسة أيام تقريبًا، ثم تعود المعدلات للانخفاض في حالة عدم تخصيب البويضة، بينما إذا تم تخصيب البويضة، يمنع هرمون البروجيسترون تقلصات العضلات في الرحم من الحدوث، للحفاظ على البويضة المخصب، ويزداد مستوى البروجيسترون تدريجيًا بين الأسبوعين التاسع والثاني والثلاثين من الحمل.

تبدأ المشيمة إنتاج هرمون البروجيسترون بعد ثمانية إلى عشرة أسابيع من الحمل للمساعدة في الحفاظ على بيئة صحية للطفل، هذه المستويات العالية من البروجيسترون طوال فترة حملك تتسبب في توقف عملية التبويض، وامتناع الجسم عن إنتاج بويضات جديدة، وكذلك تسهم في إعداد ثدييك لإنتاج الحليب.

أسباب ارتفاع هرمون البروجسترون

أسباب ارتفاع هرمون البروجسترون

تشمل أسباب ارتفاع هرمون البروجيسترون على ما يلي:

  • زيادة تناول أقراص البروجيسترون: يعد السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع هرمون البروجيسترون، فإذا كنت قد بدأت مؤخرًا تناول أقراص البروجيسترون وظهرت لديك هذه الأعراض، يجب عليك التحقق من تركيز الأقراص التي تتناولينها، والرجوع للطبيب لضبط الجرعات.
  • فرط نشاط الغدة الكظرية: أحد الأسباب الشائعة أيضًا التي تؤدي إلى الإفراط في إنتاج البروجيسترون من الغدد الكظرية، ينتج ذلك عادة نتيجة للتعرض للضغط الشديد والإرهاق والتعب، ويصاحبه ارتفاع في معدلات هرمون الكورتيزون أيضًا، وفي هذه الحالة سيتوقف العلاج على علاج فرط نشاط الغدة الكظرية بمساعدة الطبيب المختص.
  • تغير طول دورتك الشهرية: عادة ما ينتج ذلك عن الإجهاد، أو تغيير نظامك الغذائي، أو تغيير روتين التمرين الخاص بك، ولعلاجها عليك إجراء تغييرات أساسية في نمط الحياة، يمكن أن تسهم في تنظيم دورتك الشهرية.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق