لمة بنات

ماذا يعني سُمك بطانة الرحم

بطانة الرحم هي عبارة عن مجموعة من الغدد التي تغطى تجويف الرحم، وهى المسئولة عن إنتاج الدورة الشهرية وزرع الجنين، حيث يكتمل نموها في اليوم الرابع عشر من نهاية الدورة الشهرية، وتتلف في اليوم ال22 من بداية الدورة، لهذا هي من الأمور الهامة في فترة التبويض، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على ماذا يعني سُمك بطانة الرحم.

ماذا يعني سُمك بطانة الرحم

يختلف سمك بطانة الرحم على حسب المرحلة العمرية، حيث تنقسم إلى ما يلي:

سن الإنجاب

من الطبيعي خلال الفترة التي يكن فيها الجسم مهيأ للإنجاب أن تكون بطانة الرحم أكثر سماكة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وتستمر كذلك ويكون المرض المختبئ خلف هذه الحالة المرضية هو تكيسات المبيض، وتصل البطانة في سمكها لـ20 ملي في حين أن المتوسط لها من 6 إلى 10 ملي، والدورة الشهرية تستمر في الانقطاع فتظل البطانة سميكة وتؤثر بتأخير الحمل لما يحدث لها من تكاثر خلوي مع ضعف التبويض.

حول سن اليأس

في الفترة التي يقل فيها فرص الإنجاب تقل فرصة التبويض، وبالتالي لا يتكون الجسم الأصفر بسبب التغيرات العمرية في سن الأربعين، ويخرج من السيدة هرمون الاستروجين فقط، فتتسبب في سماكة بطانة الرحم وبالتالي التعامل معها يكون من خلال توسيع وقحت وكذلك قد يتم اللجوء لعلاج هرموني.

بعد سن اليأس

يحدث انقطاع للطمث ولا يوجد هرمونات استروجين ولا بروجيسترون، ويكون السبب في سمك البطانة لحمية أو يكون سرطان بطانة الرحم بنسبة 50% من الحالات، وعلاجه هو استئصال كامل للرحم.

أما عن الخطورة بشأن سماكة بطانة الرحم، فأكد علما، أنها قد تتحول إلى سرطان بطانة الرحم إذا لم يتم علاجها وتم تركها لسنوات دون التعامل معها، وقد يكون السرطان نفسه هو سبب السماكة كما في مرحلة بعد سن اليأس.

أسباب تغير سمك بطانة الرحم

بخلاف الدورة الشهرية، هناك أسباب أخرى تؤدي إلى تغير سمك بطانة الرحم، وهي:

  • الحمل خارج الرحم، حيث يتسبب في تضخم البطانة، ويحدث ذلك أيضًا في الأربعة أسابيع الأولى من تخصيب البويضة.
  • أورام بطانة الرحم، سواء حميدة أو خبيثة.
  • سرطان المبيض.
  • السمنة المفرطة.
  • العلاج الهرموني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • داء السكري.
  • فرط تنسج بطانة الرحم.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق