الحمل والعناية بالطفل

علاج مغص الحمل في الشهر الاول

عند حدوث الحمل تُصاب المرأة بعدد من التغيرات المختلفة بعضها بسيط ولا يستدعي القلق، والآخر يحتاج التوجه للطبيب تجنبًا لحدوث المشاكل التي تؤثر على صحة الأم أو الجنين، ومن الأمور التي تُسبب الأرق والقلق للحامل الإصابة بالمغص فقد يُعد أمرًا يحتاج إلى التوجه للطبيب، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على علاج مغص الحمل في الشهر الاول وأسبابه.

علاج مغص الحمل في الشهر الاول وأسبابه

لعلاج المغص لدى الحامل لابد أولاً من تحديد السبب حتى يمكن علاجه بطريقة صحيحة، ومن العوامل التي ينتج عنها الشعور بالمغص ما يلي:

الانتفاخ والغازات

يمكن أن يحدث انتفاخ البطن والغازات لدى الحامل والسبب الرئيسي لحدوث هذه المشكلة هو ازدياد مستويات هرمون البروجسترون في المراحل الأولى من الحمل، أو ازدياد حجم الجنين وضغطه على الأعضاء المجاورة للرحم في المراحل الأخيرة من الحمل.

ويمكن علاجه عن طريق تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة متعددة موزعة على مدار اليوم، وشرب كميات وفيرة من المياه، مع ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب الغازات، ومنها الأطعمة المقلية والدهنية، والبقوليات، والملفوف، والحبوب الكاملة، والمشروبات الغازية.

الإمساك

إن التغيرات الهرمونية التي يسببها الحمل يمكن أن تسبب حدوث إمساك عند الحامل، كما أن اتباع نظام غذائي قليل السوائل والألياف، وعدم ممارسة الرياضة، وتناول حبوب الحديد يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث هذه المشكلة.

ويتم علاجه عن طريق تناول نظام غذائي يحتوي على الألياف، مع شرب كميات وفيرة من السوائل، وممارسة الرياضة.

علاج مغص الحمل في الشهر الاول

القولون العصبي

إن أعراض القولون العصبي يمكن أن تزداد سوء أثناء فترة الحمل، وذلك نتيجة لما يحدث من تغيرات هرمونية وزيادة التوتر أثناء هذه المرحلة، لذا لا بد من معرفة كيف يمكن علاج مغص البطن والإسهال للحامل في حال كان سببه القولون العصبي.

ويمكن علاجه عن طريق تجنب الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية، وتجنب الأطعمة والمنتجات التي تحتوي على سكر الفركتوز، واللاكتوز، والسوربيتول، والتقليل من الأطعمة والمشروبات التي تسبب غازات البطن، وتناول الألياف القابلة للذوبان.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق