الحمل والعناية بالطفل

طريقة تنظيم نوم الطفل حديث الولادة

في بداية عمر الطفل تكن أحد المشكلات التي تعاني منها الأمهات هو عدم انتظام نوم الطفل الرضيع، وهو ما يُسبب الأرق للأم ويؤثر على حالتها النفسية، ولهذا في “بنات one” نستعرض طريقة تنظيم نوم الطفل حديث الولادة وتعويده على جدول نوم منتظم ليساعد على نموه بشكل أفضل.

طريقة تنظيم نوم الطفل حديث الولادة

في الشهور الأولى من عمر الطفل تجد الأمهات أنه ينام لفترات قصيرة ولكن بعدد مرات كثيرة، وهناك طرق مختلفة تساعد على تعويد الطفل على النوم لفترة أطول من أجل تنظيم نومه، ومنها ما يلي:

إنشاء روتين نوم للطفل

ابتداء من عمر 6 أسابيع فقط، يمكن أن يعتاد طفلك على روتين معين يساعد نوم الرضيع حديث الولادة، خلال هذه المرحلة، يبدأ طفلك في تنظيم الساعة البيولوجية الطبيعية – وهي عملية تنظيم دورة نوم الرضيع، فما تقومين به يتعود طفلك عليه لاحقًا، فإذا تعودت على هز طفلك، فقد يتوقع أن ينام دائمًا بنفس الطريقة، لهذا اتبعي روتين نوم الرضيع المناسب والذي يمكنك القيام به كل ليلة ويناسبكما معًا.

طريقة تنظيم نوم الطفل حديث الولادة

التواصل الجسدي

التواصل الجسدي بين الأم والطفل الرضيع له فوائد عديدة ويعزز من الهرمونات التي تشعر الطفل الرضيع بالسكينة وتساعد على نوم المواليد الجدد، فاتبعي روتين مساعدة الرضيع على النوم طوال الليل.

تشجيع عادات نوم الأطفال الجيدة

اتبّاع روتين موعد نوم الرضيع المخصص مثل الاستحمام وخفت الإضاءة ثم قراءة قصة أو الغناء للطفل الرضيع قبل النوم، فهذا يساعد على تنظيم نوم الطفل الرضيع وإنشاء نظام معين له، كما أن قضاء الرضيع وقت في أشعة الشمس نهارًا في الأوقات التي تكون أشعة الشمس خفيفة يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية للطفل ومعرفة الفرق بين الليل والنهار.

تعليم الطفل الفرق بين النهار والليل

اجعلي رعاية الطفل في الليل محدودة، فعندما يحتاج إلى اهتمام أو رضاعة في الليل استخدمي أضواء خافتة وحركات وصوت خفيف لتساعديه على معرفة الفرق بين الليل والنهار وأن الليل وقت السكون والهدوء، وعندما ينام طفلك أثناء النهار، حافظ على الأضواء ومستوى الأصوات عند مستوياتها الطبيعية.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق