الحمل والعناية بالطفل

أسباب تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل

خلال فترة الحمل تمر الحامل بالعديد من التغيرات بالجسم، ومنها تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل والتي تُعرف باسم “تقلصات براكستون هيكس” نسبة إلى الطبيب الذي أكتشفها، وهي ترجع إلى عدد من الأسباب، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على الأسباب المؤدية إلى الشعور بالتقلصات خلال الشهر الثامن وكيفية التعامل معها.

أسباب تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل

ترجع تقلصات الرحم خلال الشهر الثامن بسبب وضعية رأس الجنين، حيث ينزل رأس الجنين إلى الأسفل، مما يجعل الحامل تشعر بتحجر البطن، وتصلبه، مما يجعلها تشعر بالتقلصات التي لا داعي للقلق منها إلا إذا زادت حدتها، وقد تزيد حدة تلك التقلصات بسبب وجود أكياس على المبيضين أو في حالة التهاب المثانة والمسالك البولية وحينها تشعر المرأة بعدم القدرة على الوقوف لمدة طويلة أو الشعور بألم أثناء الجماع، وهو ما يستدعي العرض على الطبيب المعالج.

أسباب تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل

نصائح لتقليل تقلصات الشهر الثامن

من أهم ما يمكن للحامل القيام به عند الشعور بالتقلصات هو الحصول على قسط من الراحة، ومراقبة الوزن تجنبًا لزيادة الوزن بشدة، والتقليل من العلاقة الزوجية، والوقوف لفترات طويلة.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟

الشعور بالتقلصات المستمرة والمؤلمة قد يدل على الولادة المبكرة، وهنا يجب التوجه للطبيب على الفور، ومن الأعراض التي تظهر على الجسم وتشير إلى الولادة المبكرة ما يلي:

  • الإصابة بنزيف لونه أحمر باهت.
  • الشعور بألم مستمر في الظهر.
  • حدوث نزيف رحمي الذي قد يشير إلى نزول المشيمة قبل الجنين في الحوض، وتستدعي الراحة التامة أو اللجوء إلى الولادة المبكرة في حال عدم توقف النزف، كما أن تمزق الرحم يؤدي إلى حدوث النزف الخطر.
  • الشعور بالألم أثناء التبول.
  • الشعور بضغط على منطقة الحوض.

نصيحة بنات one

وأخيرًا عند ملاحظة أي من الأعراض السابقة وزيادتها يجب التوجه فورًا إلى الطبيب لإجراء الفحص بالسونار للجنين، وفحص كمية السائل الأمينوسي حول الجنين، لمعرفة إذا كانت أعراض ولادة مبكرة أو أنك تحتاجين فقط إلى الراحة حتى موعد الولادة المتوقع.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق