الحمل والعناية بالطفل

حجم الجنين في الشهر الثاني ومعدل نموه

الشهر الثاني من الحمل يعد من الشهور التي على الحامل الانتباه لها، حيث أنه في هذه الفترة يكن الجنين غير مستقر، ونسبة الإجهاض تكن أكثر ارتفاعًا من الشهور التالية، كما أن خلال هذا الشهر يبدأ الجنين في التطور السريع، حيث تبدأ الأجهزة الرئيسية بالجسم في النمو، لذا تحتاج الحامل خلال الشهر الثاني إلى الانتباه إلى صحتها وصحة جنينها، وفي “بنات one” نتعرف على حجم الجنين في الشهر الثاني ومعدل نموه.

حجم الجنين في الشهر الثاني ومعدل نموه

خلال هذه الفترة من الحمل يحدث عدد من التغيرات للحامل وللجنين، ففي هذه الفترة يصل حجم الجنين إلى ما يعادل حجم حبة البازلاء، ولكن ينمو معه الكثير من الأجهزة الرئيسية بالجسم، وتتمثل مراحل نموه كالتالي:

الأسبوع الخامس بالشهر الثاني

يظهر الجنين في أشعة الموجات الفوق الصوتية، ويمكن سماع نبضات قلبه، وتتكون الطبقة الخارجية لجلد الطفل، والأجهزة العصبية والمركزية والطرفية والعينين والأذن الداخلية، كما يتكون القلب ونظام الدورة الدموية، كما يبدأ تكوين عظام الطفل والأربطة والكلي.

الأسبوع السادس من الشهر الثاني

في هذا الأسبوع يُغلق الأنبوب العصبي بطول ظهر الجنين، وينمو المخ، والحبل الشوكي من الأنبوب العصبي، ويبدأ تكوّن القلب والأعضاء الأخرى كذلك ويبدأ القلب في النبض. في هذا الأسبوع أيضًا، تظهر براعم صغيرة تتحول بعد فترة صغيرة إلى الذراعين، ويبدأ جسم الطفل الانحناء على شكل حرف C.

حجم الجنين في الشهر الثاني ومعدل نموه

الأسبوع السابع من الشهر الثاني

في هذا الأسبوع يبدأ رأس الجنين ووجهه في النمو، كما تتشكل التجاويف في منطقة الأنف، ويبدأ تكون الشبكية، وتظهر براعم الأطراف السفلية.

الأسبوع الثامن من الشهر الثاني

اقترب الشهر الثاني من الحمل بالانتهاء، وبه تبدأ الأطراف السفلية أن تأخذ شكل المضارب الصغيرة، وتتكون أصابعه، وتنمو الانتفاخات الصغيرة التي تحدد الأجزاء المستقبلية لأذنيّ الجنين على شكل صدفة وتصبح العينان واضحتين، كما تتشكل الشفه العليا والأنف، وبنهاية الأسبوع يصل طول الجنين إلى 14 ملليمتر على أقصى تقدير.

نصيحة بنات one

وأخيرًا خلال هذا الشهر من الحمل عليك الانتباه لعادات الغذائية، والنوم بشكل كافي، وتجنب التدخين بأنواعه، حتى يحظى بفترة نمو سليمة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق