الحمل والعناية بالطفل

طريقة حساب الحمل بالأسابيع

حساب الحمل بالأسابيع يعتبر أكثر دقة في معرفة عمر الجنين والموعد التقريبي للولادة، كما يظهر عمر الحنين عند الكشف عند الطبيب من خلال استخدام الموجات الفوق صوتية بالأسابيع، وذلك عن طريق معرفة الطول التقريبي للجنين، ومن المعروف علمياً أنه يتم حساب الحمل عن طريق أول يوم لآخر دورة شهرية، فتحدث فترة التبويض بعد أسبوع من أول يوم في آخر دورة شهرية، مما يجعل الحمل عشر أشهر،  وذلك في حالة انتظام الدورة الشهرية، وفيما يلي من “بنات one” سنتعرف طريقة حساب الحمل بالتفصيل.

حساب الحمل بالأسابيع

يتم حساب الحمل من الأسبوع الأول لآخر دورة شهرية، حيث تكون فترة التبويض في أحسن حالاتها، ويتم حساب كل 4 أسابيع على أنها شهر كامل من الحمل، وتكون فترة الحمل من 40 أسبوع ويمكن أن تزيد أسبوعين أو تقل أسبوعين، مما يجعل أسابيع الحمل ما بين 38 إلى و42 أسبوعاً، وذلك لعدم تاريخ التبويض بالتحديد.

طريقة حساب الحمل بالأسابيع

حساب الحمل بالأشهر

يتم تقسيم مراحل الحمل إلى ثلاث مراحل لكل ثلاثة أشهر، حيث يحدث في تلك الفترات بعض التغيرات للجنين والتي يمكن متابعتها وملاحظتها، وفيما يلي سنوضح شرح مفصل لثلاث مراحل وهم:

المرحلة الأولى من الحمل

تبدأ المرحلة الأولى من الحمل من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الثالث عشر، ويسمي ذلك الثلث الأول من الحمل، ويحدث في هذه المرحلة العديد من التطورات التي تلاحظينها ومنها الشعور بالدوار، والغثيان المستمر والتعب والإرهاق.

المرحلة الثانية من الحمل

تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السادس والعشرون، ويسمي الثلث الثاني من الحمل، ويعتبر هذا الجزء من أسهل شهور الحمل، حيث تقل أعراض الحمل تدريجياً وتستعيد نشاطك مرة أخرى.

المرحلة الثالثة من الحمل

تعتبر هذه المرحلة آخر مرحلة في الحمل، وتبدأ من الأسبوع السابع والعشرين، في هذه المرحلة تكونين قد اقتربت من موعد الولادة، مما يجعلك تنتظرين صغيرك باشتياق لرؤيته.

نصيحة بنات one

وأخيرًا يُعد حساب الحمل بالأسابيع هي الطريقة الأكثر دقة التي يعتمد عليها الأطباء، لذا ننصحك باتباع هذه الطريقة لحساب فترة حملك، وتسجيل موعد كل أسبوع.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق