الحمل والعناية بالطفل

ما هو الحمل خارج الرحم أعراضه

الحمل هو عبارة عن تخصيب الحيوان المنوي للبويضة ثم استقرارها في جدار الرحم، بينما الحمل خارج الرحم تنغرس فيه البويضة خارج التجويف الرئيسي للرحم، وهو الأمر الذي يحدث في الغالب في قناة فالوب، وفي “بنات one” نتعرف بشكل تفصيلي على ما هو الحمل خارج الرحم أعراضه التي تظهر على الجسم.

ما هو الحمل خارج الرحم أعراضه

كما ذكرنا فإن الحمل خارج الرحم يعني استقرار البويضة في الغالب في قناة فالوب المسئولة عن نقل البويضات إلى الرحم، وفي بعض الأحيان يحدث أن تستقر البويضة المخصبة في أماكن أخرى مثل تجويف البطن أو الجزء السفلي من الرحم الذي يُطلق عليه “عنق الرحم”، وعند حدوث الحمل خارج الرحم قد لا تشعر المرأة بأعراض مختلفة عن التي تظهر في حالة حدوث الحمل، حيث تغيب الدورة الشهرية، وتشعر باختلاف في الثدي وبألم به، كما تشعر بالغثيان.

ويُعد نمو البويضة خارج الرحم أمر مضر صحياً، حيث تُسبب الإصابة بالنزيف المهبلي، والألم في الحوض، والرغبة في التبرز، ومع الاستمرار قد يحدث تمزق بالأنبوب، مما يعمل على حدوث نزيف حاد في البطن، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

ما هو الحمل خارج الرحم أعراضه

أسباب الإصابة بالحمل خارج الرحم

  • تعرض المرأة إلى الإصابة بالتهاب أو عدوى التي تنتقل جنسياً مثل مرض السيلان أو الكلاميديا، والتهاب في الأنابيب والأعضاء المجاورة.
  • إذا تعرضت من قبل للإصابة بالحمل خارج الرحم، فتكن أكثر عرضة للإصابة به ثانية.
  • تناول أحد علاجات الخصوبة، حيث تشير الأبحاث الطبية إلى أن السيدات اللاتي يتعرضن للتخصيب في المختبر هم أكثر عرضة للإصابة بالحمل خارج الرحم.
  • إجراء جراحة تصحيح لقناة فالوب المغلقة.
  • القيام بتحديد النسل واستخدام اللولب الرحمي.
  • استخدام وسيلة ربط الأنابيب التي تعمل على تحديد النسل.

نصيحة بنات one

يمكنك معرفة الحمل خارج الرحم في حالة الكشف المبكر ورؤية الطبيب بالسونار للجنين، لذا يُفضل عدم تأجل الكشف الطبي في البداية من أجل الاطمئنان على حدوث الحمل بشكل سليم.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق