الصحة والجمال - لايف ستايل

ما الأكلات التي تسبب الإمساك

الإمساك هو أحد المشكلات التي تصيب المعدة، وتحدث نتيجة العديد من الأسباب، ويساعد على تفاقم الأمر تناول بعض أنواع الأطعمة، التي تزيد من استمرار الإصابة به، وفي “بنات one” نتعرف على ما الأكلات التي تسبب الإمساك التي عليك الابتعاد عنها.

ما الأكلات التي تسبب الإمساك

في السطور التالية نتعرف سوياً على أهم الأكلات التي تساعد على زيادة الإمساك، وخصوصاً للأشخاص المصابون بعسر الهضم:

الغلوتين

أحد أهم الأطعمة التي تُسبب الإصابة بالإمساك الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل القمح والشعير والجاودار والحنطة والكاموت والتريتيكال، ويُعد الغلوتين أحد أنواع البروتين، وعند تناوله بكثرة يعمل على الإصابة باضطرابات هضمية.

الكافيين

يتمثل الكافيين في الموز، والمشروبات مثل القهوة والشاي وهو من المنبهات، ويعمل الكافيين على زيادة فرص الإصابة بالإمساك.

ما الأكلات التي تسبب الإمساك

الأرز الأبيض

ينصح دائماً الأطباء بتناول الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض، حيث يُسبب تناول الأرز الأبيض الإصابة بالإمساك نتيجة احتوائه على القشور والنخالة، أما الأرز البني فهو يساعد على تحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حوالي 3.5 جرام من الألياف و 5 جرامات من البروتين في الكوب الواحد.

الحبوب المصنعة

مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة وغيرهم، حيث تحتوي الحبوب المصنعة على نسبة بسيطة من الألياف، بسبب إزالة النخالة الموجودة بالبذور والتي تحتوي على النسبة الأساسية من الألياف، لذلك فهو من الأطعمة التي تُسبب بطء حركة الأمعاء.

الحليب ومنتجات الألبان

من أكثر الأكلات التي تسبب الإمساك عكس ما قد يعتقد البعض، ففي أحد الدراسات الطبية التي أجريت على بعض الأطفال الذين يعانون من الإمساك المزمن، وجد أنهم تحسنوا عندما توقفون عن تناول حليب البقر.

ما الأكلات التي تسبب الإمساك

اللحم الأحمر

تناول اللحوم الحمراء بكثرة أحد الأسباب الأساسية للإصابة بالإمساك، حيث تتواجد به الألياف بنسبة بسيطة، مما يزيد من البراز في الجسم، لذا يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، وتناول قطعة بسيطة من اللحوم.

الوجبات المقلية

تناول الوجبات المقلية بكثرة أحد مُسببات الإمساك، والكثير من المشكلات الأخرى، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الدهون ونسبة ضئيلة من الألياف، وهو ما يعمل على إبطاء عملية الهضم، لذا يُفضل استبدال هذه النوعية من الأطعمة بالأطعمة الصحية مثل الخضروات أو اللحوم المشوية، والمسلوقة.

كما أن الأطعمة المقلية تحتوي على كميات كبيرة من الملح، التي تعمل على تقليل الماء بالبراز، مما يجعل من الصعب التخلص منه من الجسم، فيزيد من فرص الإصابة بالإمساك.

ما الأكلات التي تسبب الإمساك

فالجسم عند تناول كميات كبيرة من الملح يعمل على تحويل الماء الموجودة بالأمعاء إلى الدم، من أجل تعويض الملح الزائد به، وإعادة تركيز الملح إلى طبيعته، مما يزيد من فرص الإصابة بالإمساك.

ألواح الشيكولاته

تحتوي الشيكولاتة على كمية كبيرة من الدهون، مما يعمل على إبطاء عملية الهضم، وحدوث تقلصات في العضلات، وبالتالي تقليل حركة الأطعمة بالأمعاء، لذا يُفضل استبدالها بالفاكهة التي تحتوي على الماء وكمية كبيرة من الألياف، مما يعمل على تحسين عملية الهضم، وعلاج مشكلة الإمساك.

نصيحة بنات one

تعرفنا في السطور السابقة على ما الأكلات التي تسبب الإمساك والذي يُعد أحد الأمراض التي قد تكون مزمنة ومزعجة، وللتخلص منه يجب الاعتدال في تناول الطعام، وتغيير بعض العادات في النظام الغذائي المتناول، والاعتماد بشكل أكبر على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة، وتناول المياه بشكل أكبر خلال اليوم.

اقرئي أيضًا

 

المصادر

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق