الحمل والعناية بالطفل

شكل الجنين في الشهر السادس ومراحل تطوره

يتطور شكل الجنين مع تقدم مراحل الحمل، تحدث الكثير من التطورات للجنين والأم معا في الشهر السادس، فيمكنك الشعور بحركة الجنين وركلاته بشكل أوضح خلال هذا الشهر، وفي هذا المقال من بنات one سنوضح لك شكل الجنين في الشهر السادس.

شكل الجنين في الشهر السادس

الشهر السادس يبدأ من الأسبوع الثاني والعشرين حتى الأسبوع السادس والعشرين، وتكون أعراض الحمل الأولى قد بدأت بالاستقرار نوعا ما، تابعينا لنتعرف معا على مراحل تطور الجنين خلال هذا الشهر:

أقرئي أيضًا: اعراض الولادة في الشهر التاسع من الحمل.

• في هذا الشهر تتمايز الأعضاء التناسلية لدى الجنسين تمايزا كاملا، فإذا كان الجنين أنثى فسيتحول مهبلها من شكل غير محدد المعالم إلى أنبوب مقعر، وإذا كان نوع الجنين ذكر فتبدأ الخصيتان باتخاذ مكانهما في الصفن “كيس الخصيتين”.

• يستطيع طفلك في هذه المرحلة أن يسمع ويتفاعل مع صوت دقات قلبك، وتنفسك مع الشهيق والزفير، ويخفف السائل المحيط به من هذه الأصوات.

شكل الجنين في الشهر السادس ومراحل تطوره

• يصبح وزن الجنين 600 جراما، ويصبح طوله 38 سنتيمتر، ويستمر بالنمو وتزداد حركاته، ويكتمل خلال هذا الشهر وجه الجنين، ويمكنك رؤية حاجبيه وجفنيه عند تعرضك للفحص بالموجات فوق الصوتية.

• تبدأ الخلايا الدهنية بالعمل، وتكوين الدهون تحت جلد الطفل، وتكون بشرة الجنين رقيقة جدا وتغطى بمادة بيضاء اللون، وتبدأ تجاعيد الجلد بالاختفاء تدريجيا كلما زادت نسبة الدهون المتراكمة فوق الجلد.

• حركة الجنين تكون غير متواصلة، حيث يخلد للنوم من وقت لآخر، وقد تشعرين به يحرك قدميه بنشاط وحيوية، وقد يلمس جدار الرحم أو يصطدم به وهذا يعني أنه يتحرك وينتقل من مكانه.

• تبدأ رئتي الجنين بتكوين الحويصلات الهوائية في الجهاز التنفسي، والتي تقوم بإنتاج المادة المسؤولة عن تمدد هذه الحويصلات، لتساعد في عملية التنفس بعد الولادة.

أقرئي أيضًا: نمو الجنين في الشهر السادس.

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق