الحمل والعناية بالطفل

نمو الجنين في الشهر السادس

يمتد الشهر السادس من الحمل من الأسبوع الرابع والعشرين حتى الأسبوع السابع والعشرين، أي في الثلث الثاني من الحمل، والذي يعتبر أكثر مراحل الحمل راحة وأمان، أما نمو الجنين في الشهر السادس فتحدث به كثير من التطورات التي سنتابعها في هذا المقال استكمالا لسلسلة متابعة الحمل من بنات one.

تكوين الجنين في الشهر السادس من الحمل

تحدث الكثير من التغيرات للجنين خلال هذا الشهر، فيصبح قادرا على التثاؤب، وتصبح عظامه أكثر قوة وصلابة، وتكون الأم قادرة على الإحساس بحركة الجنين وركلاته بشكل واضح ،وتشتمل مراحل نمو الجنين خلال الشهر السادس على ما يلي:

  • الأسبوع الرابع والعشرون

تظهر بعض التجعدات على جلد الجنين، ويميل لونه إلى الأحمر أو الوردي، ويصل حجم الجنين إلى حوالي 450 جرام، ويبلغه طوله إلى 28 سم، ويصبح وجهه أكثر وضوحا.

أقرئي أيضًا: اعراض الولادة في الشهر التاسع من الحمل.

  • الأسبوع الخامس والعشرون

في هذه المرحلة يتمكن الجنين من الاستجابة للأصوات المألوفة بسبب التطور في حواسه، مثل صوت الأم، تنموه عضلاته ويبدأ وزنه بالازدياد.

نمو الجنين في الشهر السادس

  • الأسبوع السادس والعشرون

تبدأ الرئتان في تكوين الحويصلات الهوائية في الجهاز التنفسي، والتي تنتج المادة التي تسمح بتضخم الأكياس الهوائية في الرئتين وتمنعها من الانكماش والالتصاق ببعضهما عند تفريغهما من الهواء، يصبح الجلد أقل شفافية، ويصل طول الجنين إلى 30سم، ويصل وزنه إلى 600 جرام.

  • الأسبوع السابع والعشرون

هو أسبوع نهاية الشهر السادس من الحمل والثلث الثاني أيضا، وخلال هذا الأسبوع يستمر الجهاز العصبي للجنين في التطور والنمو بشكل سريع، وتبدو بشرته أكثر نعومة، حيث يغطي جلده مادة دهنية بيضاء، وهي مفيدة جدا لجلد الجنين، كما يغطيه شعر ناعم يسمى الزغب.

أقرئي أيضًا: أهم طرق حساب موعد الولادة.

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق