الحمل والعناية بالطفل

أنواع موانع الحمل للنساء

تُستخدم وسائل منع الحمل في تنظيم الأسرة، حيث تعمل على منع الحمل لفترة والتي يتم استخدامها فيها، وهناك أنواع مختلفة وكثيرة من وسائل منع الحمل، وفي التقرير التالي من “بنات one” نتعرف على أنواع موانع الحمل للنساء.

أنواع موانع الحمل للنساء

من أكثر أنواع منع الحمل انتشارًا ما يلي:

اللولب

يعد اللولب جهاز داخل الرحم، هو عبارة عن قطعة بلاستيكية صغيرة على شكل حرف T تحتوي على النحاس أو الهرمونات يضعها الطبيب داخل رحم المرأة، يتضمن اللولب نوعان:

  • اللولب النحاسي: تطلق اللولب النحاسي كمية صغيرة من النحاس لمنع الحيوانات المنوية، من تخصيب البويضة، يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 10 سنوات.
  • اللولب الهرموني: تطلق اللولب الهرموني كمية صغيرة من الهرمون لمنع الحمل، هناك 4 أنواع مختلفة من اللولب الهرموني، يستمر اللولب الهرموني من 3 إلى 6 سنوات، اللولب فعال جدا في منع الحمل، لا تشعرين باللولب عندما يكون في مكانه.

حبوب منع الحمل

الحبة المركبة أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط، لكن هناك بعض أنواع حبوب منع الحمل لمدة 21 يومًا حيث يكون لديك أسبوع راحة كل شهر.

أنواع موانع الحمل للنساء

الشريحة

عبارة عن قطعة صغيرة ورفيعة بحجم عود الثقاب يدخلها الطبيب تحت الجلد أعلى الذراع، وتحتوي الشريحة على (هرمون البروجستين Progestin) الذي يتم إطلاقه يوميًا بكمية منخفضة وثابتة لزيادة مخاط عنق الرحم مما يمنع وصول الحيوان المنوي للبويضة، وبالتالي يمنع الحمل، وقد تبقى الشريحة لمدة تصل إلى 3 سنوات.

الحقنة

هي حقن تعطى للمرأة كل ثلاث أشهر في الذراع أو الأرداف، وهي تحتوي على هرمون البروجستين Progestin)) الذي يعمل على زيادة مخاط عنق الرحم مما يمنع وصول الحيوان المنوي للبويضة وبالتالي يمنع الحمل.

لصقة مانع الحمل

تحتوي اللصقة على هرموني الإستروجين (Estrogen) والبروجستين Progestin))، وهي تستخدم أسفل البطن أو الأرداف أو أعلى الذراع، ويتم وضع لصقة واحدة مرة أسبوعيًا لمدة ثلاثة أسابيع، وهي تعمل بطريقة مماثلة لحبوب منع الحمل المركبة.

الواقي الذكري

يستخدمه الرجل وهو يعمل كمانع لدخول الحيوانات المنوية داخل جسم المرأة، يساعد الواقي الذكري المصنوع من المطاط (اللاتكس) (Latex) في منع الحمل ومنع نقل الأمراض الجنسية بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشري، ويستخدم الواقي الذكري مرة واحدة ولا يستخدم إذا وجدت عليه آثار تمزق أو كسر.

تجنب فترة التبويض

تعتمد هذه الطريقة على معرفة أيام الشهر التي يمكن أن يحدث الحمل فيها، ويمكنك حساب أيام الخصوبة إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة أو استخدام التحليل المنزلي الخاص بالخصوبة والمتواجد في الصيدليات.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق