نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

الطريقة الصحيحة للمذاكرة

يعد دور المدرسة مقتصر على منح المعلومة للطالب وعليه هو المذاكرة وتطوير مهاراته، وهنا يأتي دور الأهل، من حيث تدريب الطفل على الطريقة الصحيحة للمذاكرة ولهذا في السطور التالية من “بنات one” نستعرض كيفية المذاكرة بشكل جيد وبطريقة فعالة.

الطريقة الصحيحة للمذاكرة

يستطيع الطالب استخدام ذاكرته ليستعيد الأفكار والمفاهيم الهامة داخل كل مادة دراسية، كما يساهم الفهم على تطبيق تلك الدروس في حياتنا العملية، وتتمثل الطرق الجيدة للمذاكرة فيما يلي:

الدراسة الجيدة تبدأ في الفصل

ليس مطالب منك حفظ المادة الدراسية داخل الفصل، ولكن يكفي أن تنتبه جيداً داخل الفصل وتقوم بتدوين ملاحظات جيدة تساعدك على عملية التعلم والدراسة في المنزل.

وهنا يجب توخي الحذر من خلال اختيار مقعد جيد داخل الفصل يتيح لك رؤية السبورة بوضوح وبالتالي الانتباه لشرح المدرس، كذلك ابتعد عن الجلوس بجانب أي شخص صاخب أو غير راغب في التعليم.

الملاحظات الجيدة تعني الدراسة بذكاء

لا يقوم المدرس بشرح المادة فحسب، بينما يعتمد على تبسيط وتجزئة المادة من أجل التأكد من وصول المعلومة بشكل صحيح ومناسب لأغلب الطلاب بمختلف مستواهم الفكري وقدراتهم الاستيعابية على استقبال المعلومة.

وبالتالي، يصبح من الضروري تدوين ملاحظات المدرس والتي قد لا تجدها في الكتب المدرسية مما يجعلك تنشأ أداة فعالة في فهم وحفظ المادة أثناء وقت الدراسة في البيت، وهنا يجب تدوين تلك الملاحظات بخط جيد يسهل قراءته لاحقاً، كما يفضل الاحتفاظ بملاحظاتك بشكل منظم داخل كل موضوع.

خطة الدراسة توصلك إلى نجاح باهر

وفي هذه الخطوة، يتم وضع خطة جيدة للدراسة في نهاية كل أسبوع بحيث يتم مراجعة جميع المواد والموضوعات التي تم دراستها خلال الأسبوع، يجب أن تتضمن الخطة المهام الواجب إنجازها بعد نهاية كل يوم دراسي مع تحديد مقدار الوقت الذي تقضيه في كل مادة.

وإذا كنت تعاني من فهم مادة دراسية ما، يجب عليك طلب المساعدة من والديك لمعرفة كيفية عمل جدول زمني يشمل جميع المواد، مع التركيز على المادة الأكثر صعوبة لك.

الطريقة الصحيحة للمذاكرة

تقسيم المنهج إلى أجزاء بسيطة

من أنجح الطرق للدراسة بذكاء هو تقسيم المنهج إلى أجزاء بسيطة، والأجزاء إلى موضوعات، والموضوعات إلى قطع، والقطع إلى نقاط.

وبالتالي يصبح من السهل تعلم تلك النقاط الصغيرة إلى أن تصل الصورة بأكملها إلى أذهاننا، ولا داعي للقلق إذا لم تتذكر بعض النقاط في المرحلة الأولي من المذاكرة.

فالتكرار والمراجعة لهم دور فعال في تذكر المعلومات بسهولة، وهذا ما يوضح ضرورة المذاكرة بانتظام ومراجعة كل الدروس في نهاية الأسبوع.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق