لمة بنات

طريقة عمل ميزانية للمنزل

أصبحت المسؤوليات كثيرة على رب الأسرة، ومع ارتفاع الأسعار يجب على الأسرة ضبط المصروفات وتوجيهها في النطاق الهام والضروري، ولهذا في “بنات one” نستعرض طريقة عمل ميزانية للمنزل.

طريقة عمل ميزانية للمنزل

ميزانيّة البيت هي وضع خطّة لإدارة موارد الأسرة الماليّة وكيفيّة صرفها وتوزيعها ضمن مسؤوليات الأسرة والمستلزمات والالتزامات الماليّة المستحقة على الأسرة، ويعتبر اعتماد وضع خطّة ميزانيّة البيت ومصروفات الأسرة أسلوباً عملياً ومنطقياً لضبط مصروفات الأسرة والتّحكم بحكمة ووعي بآليّة دفع المستحقات وشراء المستلزمات وتوزيع قيمة الدّخل حسب عدد أفراد الأسرة ومستوى الحياة الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي يعيشون فيها، ولعمل خطة ميزانية البيت هنالك استراتيجية مكونة من 7 خطوات هي:

1- تحديد الأولويات والأهداف

ترتيب الأولويات لكل فرد وأسرة تبعاً لعوامل كثيرة منها السّلوك الإنفاقي والشّرائي وحجم الالتزامات الماليّة الشّهريّة والسّنويّة وعدد أفراد الأسرة وعوامل أخرى.

2- تحديد الدّخل والمصروفات

بعد تحديد الأولويات لكل أسرة أو فرد يحب تحديد مصادر الدّخل الثّابت أو الدّخل المتوقع في حال العمل الحر أو العمل غير المنتظم كما يجب تحديد قائمة بالمصروفات والالتزامات استناداً لقائمة الأولويات التي تحدّثنا عنها في الخطوة السّابقة.

3-  فصل الاحتياجات عن الأمور الثّانويّة

وهنا يجب تمييز الاحتياجات الضّروريّة والأساسيّة عن الاحتياجات الثّانويّة والكماليّة، فالأولويّة دائماً للإنفاق على الاحتياجات الرئيسيّة الضّروريّة ثم يتمّ إدارة المتبقي من المال لشراء والإنفاق على الاحتياجات الثّانويّة.

4- تصميم ميزانيتك

بعد تحديد الدّخل والمصروفات يجب الآن وضع خطّة مرتبطة بالزّمن والدّخل والمصروفات وترتيب الأهميّة للاحتياجات والأولويات، مع أهميّة الادخار والتّوفير من الدّخل قدر المستطاع.

طريقة عمل ميزانية للمنزل

5- تنفيذ خطتك

ودفع الالتزامات المتعلقة بالإيجارات والفواتير وشراء مونة البيت والمواد الغذائيّة والاحتياجات حسب ما تم وضعه في الخطّة.

6- إدارة النّفقات الموسميّة

هنالك بعض النّفقات الموسميّة مثل فترات الأعياد وشهر رمضان وأوقات بدايّة العام الدّراسي للأطفال في المدارس وللأبناء في الجامعات، كما أنّ هنالك نفقات موسميّة متوقعة في حالات الحمل والولادة وغيرها يجب إدارتها بتركيز.

7- التّطلع إلى المستقبل

هنا يجب مراجعة سير خطّة ميزانية البيت الموضوعة وآليات التّنفيذ والعقبات والمشاكل والتّحديات الماليّة التي واجهت الأسرة أثناء تنفيذ خطّة الميزانيّة لتفاديها ومعالجتها في الخطط الماليّة القادمة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق